الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تقتنص 4 مليارات جنيه من مخالفى الاستصلاح الزراعى.. وتحصيل 3.5 مليار جنيه ديوناً معدومة

المالية تقتنص 4 مليارات جنيه من مخالفى الاستصلاح الزراعى.. وتحصيل 3.5 مليار جنيه ديوناً معدومة
المالية تقتنص 4 مليارات جنيه من مخالفى الاستصلاح الزراعى.. وتحصيل 3.5 مليار جنيه ديوناً معدومة




كتبت - إسلام عبد الرسول


طبقت وزارة المالية المثل القائل «التاجر لما يفلس يفتش فى دفاتره القديمة» فوسط ازمتها الناتجة عن تراجع الايرادات العامة ومحاولات السيطرة على العجز فتحت وزارة المالية ملفات كانت مدرجة على الارفف ولم يتم حسمها وتعج بمليارات مستحقة على الدولة.
وكشفت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف» عن ان هناك مساعى جادة لتحصيل حق الدولة وحث الجهات الحكومية على تحصيل مستحقاتها لدى الغير حتى ان كانت ديونًا معدومة.
وتابعت ان جميع القطاعات تعمل على تحصيل أى مستحقات للدولة مع البحث عن موارد للتمويل الذاتى لتخفيف العبء عن الخزانة العامة.
وقالت المصادر  إن وزارة المالية  حصلت على ٢٥ % من أرصدة الأرباح المرحلة للهیئات التى تحتجز أرباحها التى بلغت نحو ١.٥ ملیار جنيه للمرة الاولى وذلك لدعم الايرادات العامة.
وتقوم وزارة المالية بترك ارباح عدد من البنوك والهيئات الاقتصادية لها وعدم ايلولتها للخزانة العامة لاستخدامها فى رفع راس المال او دعم اسعار الخدمات المقدمة للمواطنين.
واكدت المصادر ان هناك اجراءات تتم حاليا من خلال لجنة استرداد الاراضى اسهمت عن تحصيل 4 مليارات جنيه من اصحاب مشروعات الاستصلاح الزراعى والذين غيروا نشاطاتهم الى استثمار عقارى منها الريف الاوروبى والسليمانية.
واشارت المصادر الى ان المجهودات لتحصيل مستحقات الدولة لم تقف عند هذا الحد بل امتدت الى تحصيل ديون معدومة لدى الجهات الحكومية والهيئات آلت للخزانة العامة والتى تحملت تغطية تلك الارصدة الدائنة حيث تم تحصيل حتى الان 3.5مليار جنيه.
واكدت المصادر على ان الايرادات الاخرى ارتفعت بسبب الانتهاء من تسوية  حصة المال العام من بيع الجيل الرابع للمحمول حيث تمت اضافة 5مليارات جنيه للخزانة العامة.
 يذكر أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات  قد أعلن فى  وقت سابق أن شركتى فودافون مصر واتصالات مصر وقعتا تراخيص رخصة الجيل الرابع للمحمول وخدمات الهاتف الثابت الافتراضي. وقال الجهاز فى بيان  إن فودافون مصر وقعت الليلة الماضية تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للمحمول مقابل 335 مليون دولار وعلى رخصة خدمات الهاتف الثابت الافتراضى بقيمة 11,262 مليون دولار.
وقالت المصادر إن وزارة المالية ستكثف اقامة المزادات لبيع مهملات الحكومة والاموال والممتلكات المستردة وانهاء الاجراءات القانونية الخاصة بها لتوفير موارد اضافية للموازنة العامة.