الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المصيلحى لـ«البقالين»: نحافظ على أموال الدعم والمنظومة لن تستمر.. والوزير يتوعد شركات البطاقات

المصيلحى لـ«البقالين»: نحافظ على أموال الدعم والمنظومة لن تستمر.. والوزير يتوعد شركات البطاقات
المصيلحى لـ«البقالين»: نحافظ على أموال الدعم والمنظومة لن تستمر.. والوزير يتوعد شركات البطاقات




 كتب - نشأت حمدى


عقد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى اجتماعا مطولا استمر لمدة تزيد على الساعتين مع النقابة العامة للبقالين التموينيين للاستماع لمشاكلهم وبحث رؤيتهم فى منظومة السلع الحالية .
وكشف ماجد نادى المتحدث الرسمى لنقابة البقالين التموينيين إصرار  وزير التموين على تغيير منظومة السلع التموينية الحالية حيث أكد الوزير أنه لايمكن أن تستمر تلك المنظومة وأنه لابد من وضع تصور من قبل البقالين التموينيين بالتعاون مع الوزارة لوضع منظومة جديدة تحافظ على أموال الدعم وتضمن توافر السلع بصورة منتظمة للمواطنين.
وأوضح ماجد أن الوزير عبر عن غضبه الشديد من الشركات المسئولة عن البطاقات الذكية وتوعدهم فى حال استمرار المشكلات التى تواجه البقالين وأبرزها تعطل ماكينات الصرف وسقوط السيستم أكثر من مرة على مدار اليوم.
وكشفت مصادر مطلعة أن الاجتماع شهد خلافات فى وجهات النظر بين الوزير والبقاليين بسبب مطالب النقابة للوزارة بضرورة تعديل هامش الربح المقرر. لهم نظير بيع السلع، وهو الأمر الذى رفضه الوزير بسبب عدم وجود ميزانية تكفى لتعديل هامش الربح على أن يتم إعادة النظر فيه بعد الموازنة الجديدة فى شهر يوليو.
 كما أكدت المصادر أن الوزير شدد على عدم استمرار منظومة السلع الحالية موجهًا حديثه للبقالين قائلًا: لن تستمر تلك المنظومة ومن يريد العمل معنا أهلًا وسهًلا به.
وقال ماجد نادى المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين إن الدكتور على المصيلحى وزير التموين أكد خلال لقائه معهم  وجود أخطاء  فى  منظومة صرف السلع المدعمة وأن الوزير يقوم حاليا بإعداد منظومة متكاملة وحل هذه المشاكل حتى شهر يوليو المقبل.
وأضاف ماجد نادى: إن الاجتماع تطرق إلى تحديد هامش ربح للبقال فى ظل المنظومة الحالية، وأنه تم الاتفاق على عقد اجتماع فى منتصف شهر مايو المقبل  لوضع جميع الحلول لهذه المشاكل ،لافتًا إلى أن الوزير أكد أن من حق المواطن الحصول على السلع بقيمة الدعم المخصص له على البطاقة 21 جنيها .
وتابع ماجد نادى المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين: إن تعطل ماكينات صرف السلع  بشكل مستمر يؤدى إلى حدوث مشاكل كبيرة فى البطاقات.
وشدد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة قيام البقال التموينى   بإعطاء المواطن حقه كاملا من خلال صرف سلع له بقيمة ٢١ جنيهًا، مؤكدًا من حق المواطن الحصول على سلعتى الزيت والسكر حال طلبهما نظرا لوجود دعم إضافى على كيلو السكر، الذى يسلم للمستفيد بـ8 جنيهات بدلا من 10.5 جنيه بأقل من سعره فى السوق بـ2.5 جنيه، وكذا عبوة الزيت التى تسلم للمستفيد بـ12 جنيهًا بدلاً من 15 جنيهًا بأقل 3 جنيهات عن سعر السوق، موضحاً أنه فيما عدا ذلك فإن الأمر متروك للمستفيد فى اقتناء نحو 20 سلعة أساسية أخرى حال طلبه ذلك.. وشددت على ضرورة أن يعى كل مواطن حقه فى الحصول على سلع تبلغ قيمتها 21 جنيهًا عن كل فرد مقيد على بطاقة التموين الذكية.. يذكر أن تحديد الـ20 سلعة الإضافية جاء بناءً على رغبات المستهلكين من واقع ما تم صرفه خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.
وألزمت وزارة التموين البقالين بالإعلان عن سعر كل من هذه السلع بعد إضافة هامش الربح المقرر له فى كل سلعة.. كما أكدت وزارة التموين حق البدال أو التاجر التموينى فى الحصول على جنيه واحد فقط عن صرف مقررات كل بطاقة تموينية مهما كان عدد المقيدين على هذه البطاقة.. وأهابت بالمستفيدين محاسبة البقالين عن قيمة السلع التى يحصلون عليها ومراجعة إيصالات صرف السلع قبل مغادرة البقال التموينى، وعدم ترك الكارت الذكى أو كلمة السر لدى البقال بعد الصرف.