الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تسترد 7,5 مليار جنيه من الديون المعدومة

المالية تسترد 7,5 مليار جنيه من الديون المعدومة
المالية تسترد 7,5 مليار جنيه من الديون المعدومة




كتبت - إسلام عبد الرسول

 
طبقت وزارة المالية المثل القائل «التاجر لما يفلس يفتش فى دفاتره القديمة»،  فوسط أزمتها الناتجة عن تراجع الإيرادات العامة ومحاولات السيطرة على العجز، فتحت وزارة المالية ملفات كانت مدرجة على الأرفف ولم يتم حسمها وتعج بمليارات الجنيهات مستحقة  للدولة.
وكشفت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف» عن أن هناك مساعى جادة لتحصيل حق الدولة وحث الجهات الحكومية على تحصيل مستحقاتها لدى الغير حتى وإن كانت ديوناً معدومة.
وتابعت: إن جميع القطاعات تعمل على تحصيل أى مستحقات للدولة مع البحث عن موارد للتمويل الذاتى لتخفيف العبء عن الخزانة العامة.  
وقالت المصادر: إن وزارة المالية حصلت على ٢٥% من أرصدة الأرباح المرحلة للهیئات التى تحتجز أرباحها والتى بلغت نحو ١.٥ ملیار جنیه للمرة الأولى وذلك لدعم الإيرادات العامة.
وتقوم وزارة المالية بترك أرباح عدد من البنوك والهيئات الاقتصادية لها وعدم ايلولتها للخزانة العامة لاستخدامها فى رفع رأس المال أو دعم أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكدت المصادر أن هناك إجراءات تتم حاليا من خلال لجنة استرداد الأراضى أسهمت عن تحصيل 4 مليارات جنيه من أصحاب مشروعات الاستصلاح الزراعى والذين غيروا نشاطاتهم إلى استثمار عقارى منها الريف الأوروبى والسليمانية. وأشارت إلى أن المجهودات لتحصيل مستحقات الدولة لم تقف عند هذا الحد بل امتدت إلى تحصيل ديون معدومة لدى الجهات الحكومية والهيئات آلت للخزانة العامة والتى تحملت تغطية تلك الأرصدة الدائنة حيث تم تحصيل حتى الآن 3.5 مليار جنيه.