الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم بحضور متسابقين 43 دولة

انطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم بحضور متسابقين 43 دولة
انطلاق المسابقة العالمية للقرآن الكريم بحضور متسابقين 43 دولة




كتب - أشرف أبوالريش

 
انطلقت صباح أمس فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم، الرابعة والعشرين، والتى تنظمها وزارة الأوقاف برئاسة وزير الاوقاف محمد مختار جمعة.
وأعرب الوزير عن أمله أن تلقى المسابقات الدينية عموما ومسابقات حفظ وفهم القرآن الكريم خاصة اهتماما موازيا للمسابقات فى المجالات الأخرى إخراجًا وعملا من جانب الوسائل الإعلامية والمؤسسات الثقافية.
وقال إن هذه المسابقات تأتى فى إطار حرص الاوقاف على إكرام أهل القرآن مشيرا إلى مدى تأثير قراءة وسماع القرآن الكريم فى قلوب الناس فكم من قارئ مؤمن حسن الصوت عالم بأحكام القراءة ومقاصد الآيات كان سببا فى التزام كثير من الناس وانضباط أخلاقهم.
وأضاف وزير الاوقاف الى أن هناك ندوتين علميتين على هامش المسابقة: الأولى تأتى تحت عنوان «خطورة الانتماء للتنظيمات المتطرفة على الفرد والمجتمع»، أما الندوة الثانية فتأتى تحت عنوان «الأخلاق فى القرآن الكريم» بالإضافة إلى أن برنامج المسابقة يحتوى على عدة رحلات ترفيهية وسياحية لإبراز الحضارة المصرية العريقة.. وشدد الوزير على المحكمين بأنهم قضاة وأمناء فيجب تحرى الدقة والأمانة والتجرد المطلق من كل عاطفة فى إعطاء كل ذى حق حقه.
المسابقة بدأت فعالياتها بحضور 60 متسابقا من 43 دولة، منها أفغانستان والكاميرون والمغرب وأفريقيا الوسطى، والقمر الاتحادية، بوركينا فاسو، فلسطين، نيجيريا، ومصر، السعودية، البحرين، السنغال، السودان، المغرب، قيرغستان، سلطنة عمان، الأردن، كندا، أوكرانيا، تشاد، موريشيوس، تنزانيا، النيجر، أمريكا، أستراليا، غانا، ساحل العاج، المالديف، بورندى، مقدونيا، الهند، روسيا، أذربيجان، أوغندا، غينيا كوناكرى، فرنسا، كازاخستان، ميانمار، وسنغافورة.
وقال وزير الاوقاف: إن فروع المسابقة العالمية للقرآن الكريم لهذا العام، ضمت تشكيلا نوعيًا فى الحفظ والتفسير والبحث العلمى، وذلك على النحو التالى: الفرع الأول: ويتضمن حفظ القرآن الكريم وتفسيره كاملاً، مع تقديم بحث فى حدود عشرين صفحة عن «فقه المقاصد فى القرآن الكريم» وسيحصل الاول على ١٥٠ ألفا، والثانى على ١٠٠ الف، والثالث على ٦٠ الفا.
الفرع الثانى: ويتضمن حفظ القرآن الكريم كاملاً مع فهم معانى المفردات وتفسير آيات الجهاد فى القرآن الكريم (لأبناء الدول الناطقة بالعربية)، وسيحصل الأول على ١٢٥ الفا، والثانى على ٨٠ الفاً، والثالث على ٥٠ الف جنيه.
والفرع الثالث: ويتضمن حفظ القرآن الكريم وتجويده (لأبناء الدول غير الناطقة بالعربية).
وتصل قيمة جوائز المسابقة إلى مليون جنيه، كما ستشهد المسابقة جولة سياحية ترفيهية ثقافية دينية للمتسابقين.