الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أنباء عن احتمالية فض التحالف بين صالح والحوثيين

أنباء عن احتمالية فض التحالف بين صالح والحوثيين
أنباء عن احتمالية فض التحالف بين صالح والحوثيين




 صنعاء – وكالات الأنباء

توقعت وسائل إعلامية وصحفية قريبة من حزب «المؤتمر الشعبى العام» (حزب على صالح)، احتمال فض التحالف القائم مع الحوثيين.
وتأتى تلك التوقعات بناء على معلومات تم تداولها تحدثت عن عدول رئيس حكومة صنعاء عبد العزيز بن حبتور، عن تقديم استقالته الأسبوع الماضى، بعدما شعر بعجز الحكومة عن حماية من بقى من موظفيها على رأس عدد ضئيل من مؤسسات الدولة من دون أن يقصيهم الحوثيون، واستمرار ما يسمى «اللجنة الثورية الحوثية» بفرض سيطرتها على تلك المؤسسات وتعيين عناصر ميليشياتها فى مناصبها التنفيذية، ورفضها أى قرار من حكومة بن حبتور بوقف تلك الإجراءات إعمالاً لاتفاق الشراكة بين الطرفين، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الحياة» اللندنية أمس.
وأكدت مصادر حكومية، أن الحوثيين يحاولون الضغط على حزب صالح لتمرير قانون فرض حالة الطوارئ فى المدن والمناطق التى يسيطرون عليها، وإصدار قانون الخدمة العسكرية الإلزامية للطلاب خريجى شهادة الثانوية العامة، ما يمكن الحوثيين من إرسال آلاف الشباب إلى جبهات القتال قسراً، بالإضافة إلى فرض بقاء اللجان الثورية فى مفاصل الدولة ومؤسساتها المدنية والعسكرية.. وقالت المصادر: إن حزب صالح رفض المطالب الثلاثة وتمريرها فى مجلس النواب (البرلمان) كونها تكرس سيطرة الحوثيين، وتطيح حزب صالح وتحول التحالف بينهما إلى مجرد واجهة سياسية، فيما يتولى الحوثيون الإدارة الفعلية لشؤون وموارد المحافظات التى لا تزال تحت سيطرتهم.
ويطالب صالح وحزبه الحوثيين بتوضيح دور عبد الملك الحوثى ومسئولياته من مخبئه فى محافظة صعده، ويرفضون كل أشكال الوصاية المذهبية أو الدينية على التحالف بينهما. ولفتت مصادر «حزب المؤتمر» إلى أن صالح والحزبيين رفضوا استنساخ النموذج الإيرانى لجهة (ولاية الفقيه) فى اليمن، غير أن الحوثيين لم يهتموا بهذا الموقف، ويصرون على تمرير مخططهم المتمثل فى السيطرة المطلقة على حكم المحافظات التى تخضع لنفوذهم.