الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء فى افتتاح مؤتمر العمل العربى: حريصون على النهوض بمنظومة التدريب للمنافسة فى الأسواق الخارجية

رئيس الوزراء فى افتتاح مؤتمر العمل العربى: حريصون على النهوض بمنظومة التدريب للمنافسة فى الأسواق الخارجية
رئيس الوزراء فى افتتاح مؤتمر العمل العربى: حريصون على النهوض بمنظومة التدريب للمنافسة فى الأسواق الخارجية




كتب - حسن عبد الظاهر -  وحسن أبوخزيم

افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد، ممثلا عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدورة (44) لمؤتمر العمل العربى، بالقاهرة، مرحبا بالمشاركين من وزراء  العمل وممثلى منظمات أصحاب الأعمال والمنظمات النقابية فى 21 دولة عضوًا فى منظمة العمل العربية، فى وطنكم الثانى مصر، متمنياً للجميع طيب الإقامة والتوفيق فى أعمال المؤتمر، والنجاح الدائم لهم ولأوطانهم والشعوب العربية جمعاء.
ونقل رئيس الوزراء، للمشاركين تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى راعى المؤتمر، مرحبا بهم فى أرض الكنانة مصر، متمنيا لهم قضاء وقت طيب فى بلدهم الثانى، وأن يكون مؤتمرا ناجحا ومثمرا.
وقال: لقد أطلعنا باهتمام على جدول أعمال الدورة الحالية،  ولاحظنا ما تحتويه من موضوعات مهمة تمس جميع نواحى العمل والعمال فى جميع أقطار الوطن العربى، متمنيا أن ينبثق عن المناقشات التى ستجرى خلال أعمال لجان المؤتمر الحلول الفعالة التى تواجه شعوبنا العربية بصفة عامة، والعمال بصفة خاصة من بطالة وفقر وغيرها من المشكلات التى أصبحت تتطلب حلولاً سريعة وفعالة، وتمكين الشباب الباحث عن عمل من الحصول على العمل اللائق والمنتج والفعال فى ظل التطورات المتلاحقة والمتسارعة لسوق العمل .
وأكد رئيس مجلس الوزراء، أننا نثق فى قدرة مؤتمر العمل العربى، فى ظل إدارة حكيمة لمنظمة العمل العربية على مواجهة تلك التحديات والنهوض بالعمالة العربية إلى مستويات قــادرة على المنافسة والعمل على رفعة أوطاننا العربية لتحقيق استقرار شعوبنا.
وشدد «إسماعيل» على حرص مصر على التطوير الدائم، سواء كان من خلال التطوير التشريعى، والذى يتمثل حاليا فى مشروع قانون العمل الجديد الذى تم إعداده بدقة، وعلى أيدى خبرات قادرة على تحديد الإطار التشريعى المناسب لتطوير عالم العمل فى مصر، أو من خلال النهوض بمنظومة التدريب على كل المستويات، لإكساب الأيدى العاملة المهارات اللازمة للمنافسة فى أسواق العمل.
وكذلك تكون بلادى قادرة على تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة التى يتم تنفيذها حالياً ، مشيرا إلى أنه  يجب العمل على تنمية المـوارد البشرية المؤهلة وذات الخبرات وإعدادها فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإعادة النظر فى المناهج التعليمية وتعزيز بيئة الإبداع والابتكار وريادة الأعمال وتحسين البيئة التشريعية لدعم جهود البحث والتطوير، ويأتى ذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الذى تقوده القيادة السياسية.
وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدول العربية موحدة بقوة التاريخ والحضارة، وهى متواصلة جغرافياً ومنسجمة إنسانياً ومتكاملة طبيعياً بفضل ما تزخر به من موارد بشـرية وطبيعية هائلة.
ودعا إلى ضرورة وضع استراتيجية تنموية عربية لمجابهة التحديات الكبرى التى تواجه الشباب العربى، على أن تقوم على تفعيل دورهم فى عملية البناء والتعمير، ورفع معدلات التنمية البشرية فى المدن والقرى، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتعزيز القدرات التنافسية على كل الأصعدة .