الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: توقعات بنمو نشاط الاستحواذات والاندماجات

خبراء: توقعات بنمو نشاط الاستحواذات والاندماجات
خبراء: توقعات بنمو نشاط الاستحواذات والاندماجات




كتب - عبدالرحمن موسى


توقع خبراء سوق المال أن تشهد الفترة المٌقبلة نشاطًا لصفقات الاستحواذات والاندماجات، وذلك بالتزامن مع نظرة المستثمرين الأجانب الإيجابية للسوق، خاصة عقب قرار تحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الاستثمار.
وأشار الخبراء لأكثر القطاعات الجاذبة لهذه الصفقات، وعلى رأسها كل من قطاع الأغذية والأسمنت، خاصة فى ظل حاجاتهم الماسة للتمويل فى ظل تكبدهم لخسائر نتيجة احتساب فروق العملة، فضلًا عن جاذبيتهم للمستثمرين بتراجع قيمة أصولهم عقب قرار التعويم.
أوضح الخبراء أن الطبيعة الاستهلاكية للمجتمع المصرى، تضمن استمرارية نشاط شركات هذه القطاعات وإقبال المستثمرين عليها.
قالت إدارة البحوث ببنك استثمار «فاروس»: إن الارتفاع الذى تشهده أسعار بعض الأسهم فى قطاع الأغذية والمشروبات جاء مدعومًا بالأخبار عن أنشطة الدمج والاستحواذ المحتمل تنفيذها خلال الفترة المٌقبلة.
وأوضحت أن فى ظل التعداد السكانى الكبير، والتركيبات السكانية المتنوعة، إلى جانب عدم مرونة الطلب نسبياً على السلع الاستهلاكية، يجعل القطاع الغذائى أكثر جذباً لنشاط الدمج والاستحواذ .
أضافت «فاروس» أن الشركات المصرية أصبحت مُغرية لمقتنص الفرص الاستثمارية من المستثمرين الأجانب، خاصة مع انخفاض قيمتها عقب قرار تعويم الجنيه المصرى على عكس إنشاء مصانع جديدة.
وفى ذات السياق أوضحت أن كلًا من سهمى دومتى وجهينة  يُعدان من أكثر الأسهم المتوقع استفادتها من عروض الاستحواذات والاندماج المحتملة، مُوضحة أن مضاعفات ربحية دومتى وجهينة تشير إلى تداولهما عند مستويات جاذبة، لافتة فى الوقت نفسه إلى أن الشركتين ليستا هدفاً لعمليات استحواذ فى الوقت الراهن، لكن سيُعاد تقييمهما عند تنفيذ أى صفقة ناجحة بالقطاع.
وأكد شريف الحلو، الرئيس التنفيذى لـ«أرقام كابيتال» أن السوق المصرية فرص واعدة لتحقيق للنمو الاقتصادى مقارنة بالدول المحيطة، وذلك فى ظل الكثافة السكنية الكبيرة التى تفتح الباب أمام مزيد من الاستثمارات بمختلف القطاعات، وذلك فى الوقت التى تعانى منه معظم اقتصاديات الدول الخليجية من ضعف فى ظل أزمة البترول، مضيفاُ: إن نظرة المستثمرين الأجانب للسوق إيجابية على المديين المتوسط والبعيد، خاصة فى ظل تنافى الفرص بعدد من القطاعات الحيوية.