الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل 8 فى مواجهات بمخيم عين الحلوة بلبنان.. وتجدد اقتحام الأقصى

مقتل 8 فى مواجهات بمخيم عين الحلوة بلبنان.. وتجدد اقتحام الأقصى
مقتل 8 فى مواجهات بمخيم عين الحلوة بلبنان.. وتجدد اقتحام الأقصى




بيروت – وكالات الأنباء

لقى 8 أشخاص على الأقل مصرعهم وسقط عشرات المصابين خلال المواجهات التى تقع منذ يوم الجمعة الماضى فى مخيم «عين الحلوة» للاجئين الفلسطينيين بجنوب لبنان، وهو الأكبر بالبلاد، وفقًا لما أعلنته وسائل إعلام محلية اليوم الإثنين.
وشهد المخيم ليلة من الاشتباكات المتقطعة التى تركزت على حى الطيرى بين الفصائل الفلسطينية بقيادة حركة فتح ومجموعات إسلامية متشددة يقودها مسئول حركة فتح الإسلام بلال بدر.
وقام الجيش اللبنانى بتعزيز إجراءات الأمن فى محيط المخيم ومداخل المنطقة، أما فى مدينة صيدا- التى يقع المخيم ضمنها- والمدن القريبة فلا تزال المدارس مغلقة.
من ناحية أخرى تجددت الاقتحامات فى الأقصى وسط دعوات لذبح قرابين داخله.. وشهد المسجد الأقصى المبارك، أمس، موجات جديدة من اقتحامات المستوطنين من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.
وتُنفّذ مجموعات المستوطنين جولات استفزازية فى المسجد المبارك وسط رقابة مشددة من حُرّاس وسدنة المسجد، الذين ينتشرون بكثافة فى رحاب الأقصى لإحباط أى محاولة لتدنيس حرمته وقدسيته.
وقال شهود: إن اقتحامات أمس جاءت وسط دعوات وجهتها ما تسمى «منظمات الهيكل»، وشخصيات يهودية معروفة بالتعصب والتطرف، للمشاركة فى اقتحامات واسعة للمسجد، والتى توعدت أيضاً بما أسمته «ذبح قرابين الفصح» فى المسجد الأقصى.
وشارك فى هذه الدعوات كل من المتطرفين رئيس ما تسمى «منظمة عائدون لجبل الهيكل» رفائيل موريس رغم إبعاده عن المسجد الأقصى، فى حين كتب المتطرف حاييم باروش على مواقع التواصل الاجتماعى بأنه «جهّز القربان لذبحه فى الأقصى».
ولفت الشهود إلى أن باب المغاربة (من أبواب المسجد الأقصى) يشهد من جهة باحة البراق تواجداً مكثفاً للمستوطنين وخياماً للوجبات السريعة والشراب تم تجهيزها لمناسبة «الفصح العبرى» خدمة لليهود المقتحمين للمسجد المبارك.