الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حفتر» يأمر بمنع 6 جنسيات من دخول البلاد.. وخطة أمريكية لتقسيم ليبيا 3 دول

«حفتر» يأمر بمنع 6 جنسيات من دخول البلاد.. وخطة أمريكية لتقسيم ليبيا 3 دول
«حفتر» يأمر بمنع 6 جنسيات من دخول البلاد.. وخطة أمريكية لتقسيم ليبيا 3 دول




طرابلس – وكالات الأنباء

كشفت مصادر إعلامية ليبية أمس، إصدار قائد الجيش الليبى المشير خليفة حفتر، قراراً بمنع مواطنى 6 دول من دخول ليبيا، حتى فى صورة الحصول على الموافقة الأمنية المسبقة.
وقال موقع أفريجايت نيوز الليبي، إن رئيس رقابة الجوازات فى مطار الأبرق الدولى الرائد مكائيل محمد عطية، أصدر تعميماً بناءً على توجيه من القائد العام للجيش الليبى المشير خليفة حفتر لهيئة الطيران المدنى، بمنع أصحاب الجوازات اليمنية، والإيرانية، والسوادنية، البنغالية، والباكستانية، والسورية، من الدخول إلى ليبيا.
وأكد رئيس رقابة الجوازات مطار الأبرق، تشديد قيادة الجيش على منع هذه الجنسيات من دخول البلاد، وأى أجنبى لا يملك إقامةً أو تأشيرة فى جواز سفره حتى لو حصل على موافقة أمنية مسبقة.
من ناحية أخرى كشفت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن وجود إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تمتلك خطة لتقسيم ليبيا إلى 3 دول صغيرة.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن مراسليها، جوليا برجر، وستيفانى كيرشجاسنر، حصلا على تلك الخطة، التى رسمها مسئول كبير فى البيت الأبيض، على حد وصفهم، لدبلوماسى أوروبي.
وقالت «الجارديان» إن المسئول الكبير فى البيت الأبيض، مكلف من قبل ترامب بملف السياسة الخارجية، وكان فى أحد الاجتماعات مع دبلوماسى أوروبي، وشرح له خطة الإدارة الأمريكية لحل الأزمة فى ليبيا بتقسيمها إلى 3 دول، ورسمها للدبلوماسى الأوروبى.
وألمحت الصحيفة البريطانية إلى أن المسئول الكبير فى البيت الأبيض، ربما يكون، مساعد ترامب فى العلاقات الخارجية، سباستيان غوركا، الذى سبق وواجه انتقادات كبيرة، بسبب علاقاته الواسعة باليمين المتطرف فى المجر.
وأوضحت الصحيفة أن اقتراح إدارة ترامب بتقسيم ليبيا كان قبل تنصيبه رسميا بأسابيع قليلة.
وفى المقابل، رد الدبلوماسى الأوروبى على جوركا بقوله: «التقسيم ربما يكون أسوأ الحلول التى يمكن تصورها فى ليبيا، لأنها لن تنهى النزاع أبدا بل ستفجره بصورة أكبر».
ومضت «الجارديان» بقولها «غوركا، ربما يحصل فى الوقت الحالى على منصب مبعوث ترامب الخاص إلى ليبيا، فى محاولة لتطبيق الخطة المقترحة بتقسيم البلاد إلى 3 دويلات صغيرة».
وتعتمد خطة التقسيم الأمريكية لـ«ليبيا» خريطة الولايات العثمانية القديمة، التى كانت فى البلاد، والتى تعتمد على وجود دويلة «برقة» فى الشرق، و«طرابلس» فى الغرب، و«فزان» فى الجنوب.