الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الزراعة»: وجود حشرة ميتة لا يعنى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى

«الزراعة»: وجود حشرة ميتة لا يعنى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى
«الزراعة»: وجود حشرة ميتة لا يعنى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى




كتب ـ نشأت حمدى

ناقشت لجنة الزراعة بمجلس النواب أمس، طلب إحاطة حول وجود شحنة فول غير مطابق للمواصفات دخلت مصر عبر ميناء دمياط فى شهر ديسمبر الماضى تزن 6 آلاف و600 طن، موضحًا بأنها دخلت الموانئ بالسعر الرسمى المتفق عليه، وهذا يجعل المسئولية تقع عن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.
وقال النائب مجدى ملك مقدم طلب الإحاطة: «إن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أعطت تصاريح للشحنة بأنها مطابقة للمواطفات، ولذلك تقع عليها المسئولية كاملة ولابد من محاسبة الفاسد»، مضيفًا: «إنه أثناء توزيع الشحنة على منافذ التوزيع تم التحفظ على الشحنة لوجود حشرات بها ونسبة شوائب واتضح أنها غير مطابقة للمواصفات ولا تصلح للاستهلاك الآدمى».
ومن جانبه أكد إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أنه لن يتستر على فاسد ومن يثبت تورطه فى فساد يتعامل معه وفقًا للقانون، وأنه لا يدافع عن جهة بعينها بقدر ما يعنيه تطبيق القوانين.
وقال إسماعيل: «الشحنة موجودة بالفعل وتم فحصها من قبل هيئة الرقابة على الصادرات، ولكن الهيئة هى حلقة فى سلسلة من الجهات الرقابية، ووفقًا للتقارير الواردة للهيئة اتضح أن الشحنة سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن الخطأ يقع على عاتق الآليات التى يتم بناءً عليها السماح للشحنة بالمرور من عدمه، ولابد من إعادة النظر فى هذه الآليات».
وأشار رئيس هيئة الرقابة، إلى أن وزارة الصحة والحجر الزراعى شريكان فى أخذ عينات من جميع الشحنات وبالتالى فالجهات الثلاث لكل منها اختصاصاتها والهيئة تعاملت مع الشحنة بناءً على الأوراق التى تشير إلى أنها سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن وزارة الصحة أرسلت تقريرها للهيئة بأن الشحنة سليمة وبناءً على ذلك تم اعتمادها».
فيما أكد سامى السيد محمد مدير المكتب الفنى للإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن الحجر الزراعى يقوم بفحص الشحنات الغذائية القادمة من الخارج ولو ثبت وجود حشرة ميتة فإن هذا الأمر لا يعنى أن الشحنة فاسدة، ولكن ينتهى دوره على ذلك وتصبح الصحة هى المنوط بها متابعة الأمر.