صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

22 سبتمبر 2017

أبواب الموقع

 

ثقافة

مكتبة الإسكندرية تنظم معرضاً لمختارات من مقتنياتها الفنية

59 مشاهدة

13 ابريل 2017



فى تمام الساعة الثالثة مساء اليوم الخميس يفتتح بمكتبة الإسكندرية معرض «مختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية»، بقاعتى المعارض الشرقية والغربية بمركز المؤتمرات بالمكتبة ويستمر المعرض حتى يوم السبت 6 مايو المقبل.
يضم المعرض هذا العام ما يقرب من 200 قطعة فنية من مقتنيات المكتبة الفنية من مجالات فنية مختلفة فى النحت، التصوير، الطباعة، التصوير الفوتوغرافى، كتاب الفنان والخزف.
وتم إهداء هذه الأعمال للمكتبة على مدار الـ 15 عامًا الماضية منذ افتتاح المكتبة من فنانين مصريين وأجانب، وتم اختيار هذه الأعمال من مقتنيات المكتبة الفنية التى يبلغ عددها ما يزيد على 4000 قطعة فنية، يظهر الكثير منها فى أنحاء المكتبة المختلفة، ويراها الجمهور والزوار فى كل مكان، هذا بالإضافة إلى المجموعات الفنية الخاصة التى تضم ما يزيد على 2000 قطعة فنية موجودة فى شكل معارض دائمة فى أماكن مخصصة لذلك، وتتم زيارتها بكثافة خاصة من الشباب المصريين الناشئين، وتلك المجموعات تضم ما يزيد على ألفى قطعة فنية موزعة على 12 معرضًا فنيًّا دائمًا.  
وقال جمال حسنى؛ مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، إن معرض «مختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية» يأتى أيضًا فى إطار احتفال مكتبة الإسكندرية بالعيد الخامس عشر لافتتاحها وبداية نشاطاتها المتعددة فى مجال الفنون التشكيلة والبصرية، والتى تعددت وتنوعت على مدى هذه السنين بشكل كبير؛ من معارض ومشروعات فنية وورش عمل لمختلف أنواع الفنون الحديثة والمعاصرة من نحت وتصوير وخزف وتصميم جرافيكى وتصوير فوتوغرافى وتركيب فى الفراغ وفنون الفيديو والوسائط الحديثة وكتاب الفنان وغير ذلك من أنواع الفن التى لا يمكن حصرها فى تصنيف محدد؛ لما تتصف به الممارسات الفنية المعاصرة من تداخل وتشابك بين تقنيات الفن المتداولة.
وأضاف أن هذه الفعاليات التى أقامتها ورعتها المكتبة تمت باشتراك مئات الفنانين من مصر والدول العربية والعالم، وبتضافر جهود العديد من المؤسسات المحلية والدولية، فجميعهم آمنوا بدور المكتبة المحورى فى صنع وتقديم الثقافة والمعرفة للجمهور والمساهمة بشكل فعال فى تقريب وجهات النظر بين الشعوب، خاصة عن طريق الفنون. وهذا الإيمان بقيمة رسالة المكتبة هو ما حدا هؤلاء الفنانين فرادى ومجتمعين بشكل شخصى أو عن طريق مؤسسات إلى الاهتمام بإهداء أعمالهم الفنية القيمة لتبقى ضمن مقتنيات المكتبة الفنية الدائمة، وذلك سواء عن طريق الإهداء المباشر أو من خلال الاشتراك فى مشروعات المكتبة الفنية.
ولفت إلى أنه بمناسبة معرض «مختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية» قام عدد من الفنانين بإهداء أعمالهم الخاصة للمكتبة، وهم الفنان مصطفى عبد المعطى، الفنانة رباب نمر، سيف الوشاحى نجل الفنان الراحل عبد الهادى الوشاحى، أسرة الفنان الراحل نبيل درويش، الفنانة عزيزة فهمى، الفنان عصام درويش، ودار نشر «لاديان فرانسيز» La Diane Francaise، وذلك إيمانًا منهم بدور المكتبة فى نشر الفنون وما حققته خلال الأعوام الماضية فى مجال الفنون التشكيلة والبصرية.
كما يشارك فى الاحتفالية هذا العام السيد Jean Paul Aureglia؛ مدير دار نشر «لاديان فرانسيز» La Diane Francaise، وهى تختص بطباعة الكتب المصورة عن أعمال فنية أصلية تتنوع بين: الطباعة الحجرية، الطباعة الحريرية، والنقش على النحاس والخشب والشمع. وقد داوم السيد Aureglia على المشاركة فى بينالى كتاب الفنان منذ عام 2010 الذى يقام بالمكتبة كل عامين، ويقوم هذا العام بإهداء كتابين من نوعية كتاب الفنان عن ملحمتى الإلياذة والأوديسة فى مجلدين لكل منهما.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رياح التغيير تعصف بـ «قطر»
«الشقيقات الثلاث» أجساد ناطقة بالألم واليأس!
التاريخ الأسود لـ«رويترز» الوكالة تهاجم مصر بدعم إخوانى قطرى
183 مشروعـًا بـ3 أحياء فى الإسماعيلية
رئيس شركة مينا تردكس للخدمات البترولية لـ«روزاليوسف»: حقل «ظهر» نقلة نوعية فى مجال الغاز الطبيعى وسيجذب استثمارات أجنبية جديدة  
فضيحة فى دورى مراكز الشباب
« قمح بالخشخـاش».. رايح جـاى

Facebook twitter Linkedin rss