الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان يعدّل تكتيكاته قبل الاستفتاء

أردوغان يعدّل تكتيكاته قبل الاستفتاء
أردوغان يعدّل تكتيكاته قبل الاستفتاء




إسطنبول – وكالات الأنباء


لجأ الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تغيير بعض تكتيكاته السياسية واستخدام كل أوراقه، لحسم اختبار يُرجّح أن يكون أهم رهان فى مسيرته السياسية، وذلك بعد أن أظهرت استطلاعات الرأى نتائج غير مطمئنة بالنسبة إلى حكومة حزب العدالة والتنمية حول الاستفتاء حول التعديلات الدستورية التى اقترحتها الحكومة لتحويل النظام رئاسياً فى تركيا.
ويأتى ذلك بعدما تخلّى جزء من القوميين والإسلاميين عن دعم مشروع النظام الرئاسي، وفيما تناور المعارضة العلمانية التى يبدو أن زعيمها كمال كيليجدار أوغلو تعلّم دروساً من الانتخابات السابقة، لتفادى دخول أى سجال مع أردوغان، علماً أن الأخير يحاول صرف أنظار الناخبين عن المواد الـ18 فى التعديلات الدستورية، ودفعهم إلى التصويت للأحزاب التى يؤيّدونها وينتمون إليها، وفقاً لما نشرته صحيفة الحياة أمس الأربعاء.
وتشير آخر استطلاعات رأى أعدّتها الحكومة إلى احتمال تصويت 52% من الناخبين لمصلحة مشروعها، وهذه نسبة لا تجعل الاستفتاء مضموناً وقد تتيح مفاجآت.
ويلاحظ كثيرون أن أردوغان تراجع عن اتهامه مناهضى مشروع النظام الرئاسى بدعم الإرهاب ومنفذى محاولة الانقلاب الفاشلة فى يوليو الماضى، بعدما أظهرت استطلاعات رأى أن هذه الاتهامات أزعجت ناخبين كثيرين من الحزب الحاكم أيضاً.