السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

23 أبريل آخر موعد لاستقبال طلبات الجامعات للحصول على المنحة الأمريكية

23 أبريل آخر موعد لاستقبال طلبات الجامعات للحصول على المنحة الأمريكية
23 أبريل آخر موعد لاستقبال طلبات الجامعات للحصول على المنحة الأمريكية




كتبت - شيماء عدلى

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من د.حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارة حول الإجراءات التى تم اتخاذها بشأن برنامج مبادرة التعليم العالى لمنح الدراسات العليا للمهنيين المصريين بالتعاون بين الإدارة المركزية للبعثات بالوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وأوضح التقرير أن برنامج «مبادرة التعليم العالى لمنح الدراسات العليا للمهنيين المصريين» يتم طبقًا للاتفاقية رقم  0289-236الموقعة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والإدارة المركزية للبعثات بالوزارة، وتنص على توفير منح دراسية للحصول على درجة الماجستير بحد أقصى عامين بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنح للحصول على درجة الماجستير بحد أقصى عامين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومهمات علمية لما بعد الدكتوراه لمدة 6 أشهر كاملة بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تدريب لمدة فصل دراسى واحد بالولايات المتحدة الأمريكية بحد أقصى 4 أشهر.
وتهدف هذه المنح إلى رفع كفاءة المؤسسات الحكومية المصرية والجامعات والمراكز البحثية وبعض الأماكن المحدودة للقطاع الخاص من خلال تعزيز مهاراتهم المهنية وقدراتهم البحثية اللازمة لتحسين ومتابعة مسارهم الوظيفى فى الحاضر والمستقبل للمساهمة فى رفع النمو الاقتصادى المصرى.
وأشار التقرير إلى أن آخر موعد لتقديم مقترحات المؤسسات هو الأحد 23 أبريل الجارى، حيث ستقوم الجهات بإجراء إعلانات داخلية لاختيار أفضل العناصر، وتتم المنافسة بعد ذلك بين الجهات المصرية للحصول على المنح سواء الماجستير أو المهمات العلمية للحاصلين على الدكتوراه أو التدريب فى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة فصل دراسى بحد أقصى 4 أشهر.
وبناء عليه تقوم اللجنة المشكلة من وزارات التعليم العالى والتعاون الدولى والتخطيط والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقييم جميع المقترحات البحثية المقدمة من الجهات المختلفة لتحديد الأعداد المقبولة بكل جهة طبقًا لأولويات الدولة بما يخدم الاقتصاد القومى.
وحول الشروط الخاصة بمنح المهمات العلمية فهى تتطلب الحصول على 70 درجة فى اختبار (TOEFL IBT)، والحصول على درجة الدكتوراه، والعمل بوظيفة دائمة فى إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة المصرية على أن يكون قد أمضى مدة عامين على الأقل فى الخدمة.
وفيما يتعلق بمنح الحصول على تدريب لمدة فصل دراسى واحد بالولايات المتحدة الأمريكية يشترط الحصول على 70 درجة فى اختبار (TOEFL IBT)، والعمل بوظيفة دائمة فى إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة المصرية على أن يكون قد أمضى مدة عامين على الأقل.