الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكبار يتهربون من سداد الضرائب

الكبار يتهربون من سداد الضرائب
الكبار يتهربون من سداد الضرائب




كتبت - إسلام عبدالرسول

 
 كشفت بيانات حصلت عليها «روزاليوسف» عن ارتفاع مديونيات الشركات والهيئات الكبرى للضرائب سواء قطاع خاص أو قطاع أعمال عام وجهات حكومية، وذلك بمركز كبار الممولين فقط، فضلا عن إجمالى المتأخرات عن باقى المأموريات الضريبية الأخرى البالغة بحسب التقرير 84,7 مليار جنيه.
وذكر التقرير ارتفاع المتأخرات الضريبية على البنوك لتصل إلى 3 مليارات و91 مليون جنيه، فيما تصل متأخرات شركات القطاع الخاص الكبرى الى 7,1 مليار جنيه من اجمال متأخرات ضريبية على القطاع الخاص بمختلف شرائحه بلغت 54 مليارًا و20 مليون جنيه، فيما ارتفعت مديونيات الشركات التابعة للشركات القابضة الى 1.4 مليار جنيه بخلاف 4.7 مليار جنيه مديونيات ضريبية مستحقة على الشركات القابضة..  وقال التقرير إن المتأخرات الضريبية على شركات قطاع الأعمال بلغت 1,6مليار جنيه والقطاع العام 1,4مليار جنيه،  أما الهيئات العامة فقد ارتفعت مديونياتها للضرائب لتسجل  7,8 مليار جنيه. وأكدت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب أن قانون إنهاء المنازعات الضريبية سيسمح بإنهاء نسبة كبيرة من المتأخرات، ونتطلع إلى تحصيل نحو 40 مليار جنيه منها خلال العام المقبل، مشددة على أن إنهاء ملف المتأخرات الضريبية يعد أحد أهم الإشكاليات التى تعول عليها مصلحة الضرائب لزيادة الحصيلة الضريبية.
وأوضحت المصادر أن وزارة المالية تستهدف تحقيق إيرادات ضريبية تصل إلى 604 مليارات جنيه خلال العام المالى الحالى لخفض العجز فى الموازنة. وقال عمرو المنير نائب وزير المالية  ان هناك خطة لزيادة الحصيلة الضريبية بنسبة 1% للناتج المحلى الاجمالى سنويا.