الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«عبد الغفار» و«مكرم» يبحثان الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج

«عبد الغفار» و«مكرم» يبحثان الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج
«عبد الغفار» و«مكرم» يبحثان الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج




كتبت - شيماء عدلى  

استقبل د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى  السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بحضور د.جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، ود.هدى أبوشادى عضو المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابع لرئاسة الجمهورية، وذلك بمقر الوزارة.
حيث تناول اللقاء بحث سبل دعم التعاون والتكامل بين الوزارتين فى مجالات دعم دور المرأة المصرية فى الداخل والخارج، وآليات الاستفادة من خبرات وكفاءات العلماء المصريين المهاجرين فى الخارج.
فى بداية اللقاء أكد د. عبدالغفار على أهمية الاستفادة من خبرات العلماء المصريين بالخارج وخلق جسور للتواصل معهم دائماً من خلال إنشاء قاعدة بيانات لهم وفقا لتخصصاتهم العلمية، حتى يمكن الاستفادة منهم فى المجالات العلمية المهمة التى تحتاج إليها مصر، مثل: (صناعة الدواء، الطاقة المتجددة، الطاقة النووية، وتحلية المياه).
وأضاف الوزير بأنه يمكن الاستفادة أيضًا من الأساتذة المصريين فى الخارج فى تطوير التعليم العالى فى مصر من خلال الاستعانة بهم فى الجامعات المصرية لتأهيل الطلاب، أو الإشراف على الباحثين المصريين المبتعثين للخارج، مشيرًا إلى أن هذا سيكون له مردود طيب فى الارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية.
ومن جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم على أهمية دور المرأة المصرية فى الخارج، مشيرة إلى بعض النماذج المشرفة للعالمات المصريات بالخارج اللاتى يشغلن مناصب علمية وسياسية مرموقة بدول متقدمة.
 وأشارت السيدة الوزيرة إلى أن وزارة الهجرة بصدد الإعداد والتنظيم لمؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة» المقرر انعقاده فى يوليو القادم، موضحة أن هذا المؤتمر يهدف إلى توضيح صورة نساء مصر العظيمات حول العالم، وأن هذا المؤتمر يعد أول مؤتمر للمرأة المصرية المهاجرة، وأنه يأتى فى إطار عام 2017 الذى حدده السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بعام المرأة المصرية.