الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الآثار: ضبط قطع عثمانية لدى مواطن فى البحيرة نقب عنها أسفل منزله

الآثار: ضبط قطع عثمانية لدى مواطن فى البحيرة نقب عنها أسفل منزله
الآثار: ضبط قطع عثمانية لدى مواطن فى البحيرة نقب عنها أسفل منزله




كتب - علاء الدين ظاهر

كشفت مصادر بالآثار تفاصيل الضبطية التى قامت بها شرطة السياحة والآثار فى البحيرة بناء على معلومات دقيقة، حيث تم ضبط أحد أصحاب المنازل بمدينة الرحمانية التابعة لمحافظة البحيرة أثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله بمعاونة أحد الأفراد.
وقامت شرطة السياحة بمخاطبة منطقة آثار الرحمانية التابعة لمنطقة آثار البحيرة بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية، وبناء على ذلك تشكلت لجنة ضمت جمال السوسانى مدير منطقة آثار الرحمانية وعادل حمدى المصرى وعادل أحمد الدفراوى وياسر مكاوى مفتشى آثار، وتوجهت اللجنة للمنزل المذكور مع قوة من أفراد شرطة السياحة والآثار.
وطبقا للمصادر، قامت القوة باقتحام المنزل وتم اكتشاف حفرة أسفله​ عمقها 20مترًا أسفل الأرض وطلمبة لرفع المياه وأدوات لنزح المياه وشفطها ونزح الطين والردم من داخل الحفرة،وتم القبض على الأفراد المتواجدين داخل المنزل بمن فيهم صاحب المنزل.
وقد قامت اللجنة المصاحبة للقوة من قبل وزارة الآثار بالعثور على بعض القطع الفخارية عبارة عن قنينة فخارية وأوان فخارية بعضها سليم خال من الزخارف وبعضها مطلى من الداخل به كسور.
إلى جانب بعض الشقافات الخزفية  التى تمثل طبقًا خزفيًا ذا طلاء أبيض عليه زخارف باللون الأزرق وهى زخارف نباتية تشبه أسلوب تنفيذ الرسم على الخزف فى العصر المملوكى والطبق غير مكتمل الأجزاء.
وأقرت اللجنة بأثرية القطع المضبوطة وانها ترجع لفترة الدولة العثمانية،وتم تحرير محضر بالواقعة، فيما تم نقل الأحراز للنيابة العامة بمدينة الرحمانية، والتى قامت باستدعاء اللجنة المشكلة من الآثار مرة أخرى للتأكيد على أثرية الحرز وتوصيفه.