الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية تنشر مقالًا لمستشار المفتى بالإنجليزية يوضح موقف الأديان من الإرهاب

الخارجية تنشر مقالًا لمستشار المفتى بالإنجليزية يوضح موقف الأديان من الإرهاب
الخارجية تنشر مقالًا لمستشار المفتى بالإنجليزية يوضح موقف الأديان من الإرهاب




كتب - صبحى مجاهد

نشر موقع وزارة الخارجية المصرية مقالًا باللغة الإنجليزية للدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتى الجمهورية- حول العمليات الإرهابية المأساوية الأخيرة التى تعرضت لها كنيستا طنطا والإسكندرية، وراح ضحيتها العشرات من الأبرياء. وأكد مستشار مفتى الجمهورية فى المقال الذى جاء بعنوان: «من القاهرة بقلب يتألم» أن الإسلام أعلى من حرمة النفس البشرية بآيات لا لَبس فيها ذكرها القرآن الكريم، حرمت القتل الذى يستحق العقوبة فى الدنيا والآخرة؛ حيث يقول الله تعالى: {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا} وكذلك قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة فى الدماء».
وقال د. نجم: «يجب علينا أن نواجه تلك العقائد والأفكار المنحرفة التى أدت إلى سفك الدماء، والتى ترتكز عليها هذه الجماعات المتطرفة، ولا تستند إلى أى سند معتمد من الشريعة الإسلامية، التى تدعو إلى التسامح والرحمة والسلام وتكريم النفس البشرية، كما جاء فى القرآن الكريم فى قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى آدَمَ}. وأوضح أن الإسلام لا يميز بين الناس أيًّا كان دينهم أو عرقهم أو لونهم، بل جميع البشر فى الإسلام مكرَّمون ولهم حرمتهم؛ ولذلك أقرَّ الإسلام مبادئ العدالة والسلام والتعايش والتعاون مبادئَ أساسيةً للتفاعل بين أتباع الأديان المختلفة، وحثَّت المسلمين على حسن المعاملة مع غير المسلمين الذين لا يحاربونهم.
وأشار إلى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان نموذجًا فريدًا للتعايش؛ حيث وضع عقدًا اجتماعيًّا لا يمكن انتهاكه عندما قال: «ألا من ظلم معاهدًا أو انتقصه أو كلَّفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئًا بغير طِيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة»، وبذلك يكون كلُّ من يظلم أحدًا من الأخوة المسيحيين ليس فقط محرومًا من شفاعة النبي، ولكنه جعل نفسه أيضًا فى خصومة مع النبى صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة. وشدد مستشار فضيلة المفتى على أنه يجب ألا تُستغل هذه العمليات الإرهابية لزرع الخلاف والفُرقة بين أبناء الوطن الواحد الذى يعيش فيه المسلمون والمسيحيون معًا فى سلام منذ قرون، كما أنه من الضرورى -من أجل إحلال السلام فى المنطقة والعالم أجمع- أن يظل التعاون والتعايش بين جميع الأديان فى مجتمعاتهم، وضمان أن يظل ذلك بشكل كامل، وهو ما يجب أن يعمل عليه جميع الأفراد والمؤسسات فى الدولة. واختتم مستشار مفتى الجمهورية مقاله بالتأكيد على ضرورة وقوف جميع المصريين صفًّا واحدًا أمام الدعوات والأفعال الشاذة التى تسعى للتفرقة بين أبناء الوطن الواحد، فالصراع الطائفى غير معروف فى مصر عبر تاريخها، مشيرًا إلى أن علينا جميعًا بوصفنا مصريين أن نظل مُتَّحدين فى هذه المرحلة الفارقة من تاريخ الوطن، وأن نواصل العيش سويًّا بالمحبة والمودة والسلام الذى اتسم به المجتمع المصرى طوال تاريخه.