صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

26 ابريل 2017

أبواب الموقع

 

المرأة الجديدة

7 أشياء تجنبى قولها لطفلك

18 مشاهدة

14 ابريل 2017



ترجمة - مى فهيم

تربية الأبناء ليست بالمهمة الهينة، فمع حرص الأهل الزائد على تربية أبنائهم ليكونوا أشخاصًا أقرب للمثالية فى الشخصية والأخلاق، مما يجعل الآباء يشعرون بالفخر لحصد ثمار تربيتهم، إلا أنهم يرتكبون أخطاء جسيمة فى أسلوب التربية قد تنعكس بالسلب على أطفالهم، لذا تقدم صحيفة «ذا تايمز أوف أنديا» نصائح لبعض العبارات التى ينبغى عليكِ اجتنابها مع الأبناء.
1-  أنا كنت أكثر تحملًا للمسئولية عندما كنت فى مثل عمرك:
المقارنة هى أول وأكبر خطأ يرتكبه الآباء فى أسلوب تربية أبنائهم، فغضب الأهل من تصرفات أبنائهم ومقارنتهم بالآخرين أو بالآباء أنفسهم عندما كانوا فى عمر الطفولة نابع من «التوقعات»، فالتوقعات العالية بتربية طفل مثالى هى أكثر ما يسبب الإزعاج للطفل، فبدلًا من ذلك عليك استعادة أوجه القصور التى واجهتك عندما كنت طفلًا وما المشكلات التى كانت تزعج الأهل حينها. لذا تجنبى تلك العبارة السيئة عن أن طفلك لا يتحمل المسئولية لأن ذلك من شأنه كسر ثقة الطفل فى نفسه.
2- أنت دائما ما تتخذ قرارات خاطئة:
لا تعاقب طفلك لكونه غير ناضج بالقدر الكافى، فالجميع يمكن أن يرتكب أخطاء، لاسيما أنها جزء من عملية التعلم. قد يختار الأبناء مجال دراسة لا يعجب الأهل أو يختارون العمل فى وظائف ربما لا تجعل الأهل فخورين إلى الحد الذى كانوا يأملون فيه، لكن يجب أن نعلم جيدًا أن وظيفة الأهل هى توجيه الأبناء وليس إرغامهم على تنفيذ الأوامر وطاعة الآراء.
 3- لماذا لا تكون مثل أخيك أو أختك:
ومرة أخرى يلجأ الآباء للمقارنة بين القدرات دون أن يشعروا، لكن تلك المرة مع الأخوات وبين بعضهم البعض، وهو ما قد يولد مشاعر الكراهية والعداء بين الأشقاء، لذا على الآباء تجنب تنمية المشاعر السلبية من جانب أطفالهم وتجنب مقارنة قدراتهم وتقييمهم.
4- اتركنى بمفردي:
يقع على عاتق الأهل مسئوليات كبرى فى خضم الحياة وهى المسئوليات التى يجهلها الأبناء بالطبع، وقد يصل الأمر فى بعض الأحيان من كثرة المسئوليات إلى رغبة الأب أو الأم فى البقاء بمفردهما ربما حتى يتمكنا من اتخاذ قرارات مهمة أو التفكير فى شئون العمل أو مشكلات الأسرة ولكن لا يمكن للأطفال تفهم ذلك، لذا فالصراخ فى وجه طفلك بعبارة «اتركنى وشأنى أو اتركنى بمفردى» يتم ترجمتها من جانب الطفل على أنها مشاعر إهمال وأنه غير مرغوب فيه، وتعزز لديه الشعور بالاكتئاب. فينبغى على الأهل التحلى بالصبر ومحاولة البحث عن كلمات أقل حدة للتعامل مع أطفالهم.
5- يجب أن تخجل من نفسك
هذه عبارة قاسية فى حد ذاتها، نعم هناك أطفال يرتكبون الكثير من الأخطاء ولكن على الأهل اختيار عبارات أقل حدة وأكثر اعتدالًا لجعل الطفل يفهم الفرق بين الخير والشر والصواب والخطأ.
6- أنت مثل والدك أو والدتك:
ليس كل الأزواج يشعرون بالسعادة فى العيش معًا، فهناك من يتجرعون المرارة والمشاعر السيئة وهو ما قد يجعلهم فى بعض الأحيان يتبادلون عبارات سيئة بين بعضهم البعض. وبعض العلاقات أيضا تنتهى بالانفصال، وعادة ما يكون الطفل شاهدًا على عبارات الانتقادات والتراشق بالألفاظ بين الآباء وهو ما يجعل الطفل يفقد الاحترام للآباء.
7- أنت دومًا ما تؤذينى:
أحيانًا يقوم الأبناء بإيذاء مشاعر الآباء عند اتخاذهم قرارات ضد رغبة الأهل، ولكن  ربما يختار الطفل الامتثال لآراء الأهل فقط  لإرضائهم وإسعادهم ولكن فى ذلك الطريق يفقد الأبناء طريقهم للسعادة والشعور بالرضا، لذا يجب على الأهل ترك مساحة للأبناء لاختيار ما يناسبهم دون ضغوط.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سقوط تشكيل عصابى تتزعمه فتاة
«المنوفية» تستعين بالاتحاد الأوروبى لإصلاح المنظومة المحلية
الأهلى يطلب فوافى «المقاصة» مقابل مليون و500 ألف دولار
ورقة
جامعة بنى سويف تكرم شهيد جبل الحلال وإطلاق اسم قاض على شارع بطنطا
«صانع الأسطورة فى الشعر العربى الحديث» دراسة جديدة لـ«عبد الناصر حسن»
الحكومة: نعمل على توفير السلع وضبط الأسواق

Facebook twitter Linkedin rss