الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الداخلية ترفع درجات الاستعداد لتأمين 2626 كنيسة

الداخلية ترفع درجات الاستعداد لتأمين 2626 كنيسة
الداخلية ترفع درجات الاستعداد لتأمين 2626 كنيسة




كتب_محمد هاشم

المحافظات_ إلهام رفعت

وحنان عليوه ومصطفى عرفة

وشهيرة ونيس ومحمد جبر

ومنال حسين

أكد مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، أنه تم رفع درجات الاستعدادات داخل جميع قطاعات الوزارة؛ لتأمين احتفالات المواطنين الأقباط بعيد القيامة المجيد.
وقال المصدر، إن اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، عقد العديد من الاجتماعات مع مساعديه، لإعادة تقييم الخطط الأمنية، وبحث تكثيف الإجراءات الأمنية بمحيط كافة الكنائس، والمنشآت الحيوية بالبلاد؛ لإحباط أية محاولات مشبوهة للنيل من الجبهة الداخلية أو زعزعة استقرار وأمن الوطن.
وأضاف أن جميع مديريات الأمن وقطاعات وإدارات وزارة الداخلية، تلقت كتابات دورية وتعليمات مشددة من وزير الداخلية، بتشديد الحراسة على كل المنشآت الحيوية فى كل ربوع البلاد، خاصة الكنائس، والبالغ عددها 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، من بينها 1326 كنيسة أرثوذكسية، و1100 كنيسة بروتستانتية و200 كنيسة كاثوليكية.
وأوضح المصدر الأمنى أن هناك توجيهات بقيام خبراء المفرقعات بتعقيم وتمشيط كافة الكنائس بشكل دورى، حتى انتهاء الأعياد، مشيرة إلى أنه جرى التوجيه بتفعيل الكاميرات المثبتة على أسوار الكنائس؛ لرصد الحالة الأمنية وتعيين خدمات بحثية ونظامية مسلحة بمحيط الكنائس، بالإضافة إلى تخصيص حرم آمن لكل كنيسة يمتد إلى 400 متر، ويمنع نهائيا انتظار السيارات أو الدراجات البخارية بداخله.
ولفت إلى أنه تم كذلك التأكيد على توفير البوابات الإلكترونية الكاشفة للمعادن على مداخل الكنائس، وتعزيز التواجد الأمنى والخدمات الشرطية عند مداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها، وقيام المستويات القيادية بكل مديرية أمن بتفقد انتظام الخدمات الأمنية بمواقعها بشكل مفاجئ، للتأكد من إلمام القوات بخطط التأمين، فضلا عن استمرار مأمورى أقسام ومراكز الشرطة بمكاتبهم؛ لتلقى أى بلاغات عن الحوادث التى تقع بدوائر أقسامهم والتحقيق فيها فورا.
وأشار المصدر الأمنى إلى أن تنفيذ خطة التأمين الجديدة بدأ اعتبارا من أمس؛ حيث قام اللواء خالد عبدالعال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة فجر أمس، بتفقد انتظام الخدمات المعنية لتأمين كنائس العاصمة، والتأكيد على القوات بضرورة اليقظة التامة والحذر، وتوسيع دائرة الاشتباه، مع منع تواجد الباعة الجائلين والمواقف العشوائية بالقرب من أسوار الكنائس، بالإضافة إلى نصب الحواجز المعدنية بحرم كل كنيسة ومنع انتظار السيارات والدراجات البخارية بمحيطها بشكل كامل.
كما قام اللواء هشام العراقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة فجر أمس، بزيارة مفاجئة لعدد من خدمات تأمين الكنائس والمنشآت الهامة والكمائن الأمنية بالجيزة؛ للتأكد من انتظام تلك الخدمات، بمواقع خدمتها على الكنائس، والسفارات العربية والأجنبية، والمنشآت الحيوية بالمحافظة.. وتفقد   اللواء   مصطفى النمر مساعد وزير الداخلية لأمن  الإسكندرية،  الخدمات الأمنية وقام بالمرور على  عدد من دور الكنائس على مستوى المدينة،  وتأكد من تفعيل البوابات الإلكترونية وجهاز الكشف عن المعادن وكاميرات المراقبة و شدد على وجود حرم آمن وعدم السماح بترك السيارات بجوار المنشأة و دقة فحص المترددين والتفتيش الجيد والتأكد من هويتهم وشدة اليقظة والأنتشار الجيد للقوات و عدم تجمعهم  و توعيتهم بالظروف الأمنية الراهنة.. كما قام خبراء المفرقعات بالتمشيط المستمر للكنائس كإجراء احترازى دورى لتحقيق أعلى درجات التأمينن بالإضافة لنشر الأقوال الأمنية وقوات الانتشار السريع التى تجوب جميع أرجاء العاصمة لتحقيق أعلى درجات التأمين فى جميع الشوارع والميادين، بالإضافة لمحيط الكنائس التى ستشهد احتفالات وقداسات بهذه المناسبة كما تم تكليف خدمات البحث الجنائى بتوسيع دائرة الإشتباه وضبط كل ما قد يخل بالأمن العام والاستعانة بمنظومة كاميرات المراقبة الموجودة بكافة الكنائس التى تشهد إحتفالات.
كما تفقد اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية الكنائس فى نطاق مدينة طنطا للوقوف على انتظام الخدمات الأمنية وجاهزيتها.
وشدد حسونة خلال تفقده كنائس مار جرجس أبو النجا ، وماربولس ، وأبو سيفان ، والملاك ميخائيل، والقديسة دميانة ، والقديس مارمينا، ومارجرجس الحمر على ضرورة  متابعة كاميرات المراقبة داخل وفى محيط الكنائس على مدار اليوم ، والتشديد على إدارة المرور لتحديد حرم آمن بمحيط الكنائس من جميع الاتجاهات بمسافة 150 مترا ووضع السدادات الحديدية والأقماع الفسفورية على جميع أضلاع الكنائس وتسيير الحركة المرورية ، وضبط أى مخالفات موجودة بالشارع والعمل على تفعيل القانون ، والتدقيق وفحص جميع المترددين على الكنائس وملاحظة المارة وحظر ترك أى سيارات أو مركبات بجوار أو أمام الكنائس والتنسيق مع مسئولى الكنائس لتعيين عنصر نسائى على المداخل لفحص السيدات المترددات عليها. . وشدد على التزام قوات الأمن بارتداء الصدارى الواقية من الرصاص والخوذ الصلب والحفاظ على الأسلحة والذخيرة عهدتهم ، ومراجعة إدارة الحماية المدنية لاشتراطات الحماية وحنفيات وطفايات الحريق ، موجها قسم شرطة المرافق برفع جميع الإشغالات والأكشاك المخالفة ، وتوجيه الضباط والقوات بملاحظة الحالة وتوسيع دائرة الاشتباه السياسى والجنائى وإجراء الاستيقاف القانونى وضبط كل ما من شأنه الإخلال بالأمن.
كما أكد اللواء زكى صلاح مساعد وزير الداخلية لأمن بورسعيد أنه تم اتخاذ إجراءات تأمين مشددة بجميع أرجاء المحافظة حيث تم تقسيمها إلى قطاعات يتم الاشراف عليها من قبل اللواءات والمساعدين لمتابعة خدمات التأمين والتأكد من يقظة الضباط والأفراد والتزامهم بمواقعهم.
كما تفقد اللواء سعيد شلبى، مساعد وزير الداخلية لمنطقة شرق الدلتا، يرافقه اللواء أنور سعيد مديرأمن القليوبية، الحالة الأمنية بجميع كنائس المحافظة، وشدد على ضرورة تأمين محيط الكنائس، ومنع وقوف أى سيارات أمام دور العبادة.
كما انتشرت قوات الجيش والشرطة بشوارع وميادين مدينة بنى سويف والمراكز التابعة لها لتأمين الكنائس وأديرة المحافظة، بعيد القيامة وتمركزت مدرعات الشرطة وسيارات الكشف عن المفرقعات وسيارات الأمن المركزى على أبعاد مختلفة .. وفى الإسماعيلية، رفعت مديرية الأمن حالة الطوارئ والاستنفار الأمنى لتأمين احتفالات الأقباط بعيد القيامة.
كما تفقد اللواء خالد أبو الفتوح  مدير أمن المنوفية الحالة الأمنية بمدينة شبين الكوم وخدمات تأمين الكنائس وخدمات تأمين الجامعة.. فيما شددت محافظة الإسكندرية بضرورة رفع درجة الاستعداد وانعقاد غرفة الطوارئ الوقائية خلال الأيام المقبلة.