الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين: سنضرب بيد من حديد على المتلاعبين بقوت الغلابة

اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين: سنضرب بيد من حديد على المتلاعبين بقوت الغلابة
اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين: سنضرب بيد من حديد على المتلاعبين بقوت الغلابة




حوار - محمد هاشم -  ونشأت حمدى

أكد اللواء ياسر صابر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة فى حواره مع أهل مصر أن السوق المصرية آمنة وأن قضايا ضبطيات الحمير النافقة الهدف منها هو استخدام جلودها وليس لحومها لتصديرها للخارج لثمنها الباهظ وأنها تستخدم لأغراض البحث العلمى ولأغراض صناعة الفياجرا وأن الإدارة تمكنت خلال الـ4 شهور الماضية من ضبط 85 ألف قضية تموينية منها 17 ألف قضية فى مجال الدعم، أن الإدارة تقوم بتطبيق استراتيجية جديدة تعتمد على شن حملات موسعة بالاشتراك مع مديريات الأمن، بجميع محافظات الجمهورية، وليس فى كل منطقة على حده لمحضارة التجار الجشعين ومنع تهريب السلع الأساسية ما بين المحافظات، إضافة إلى العمل على تخفيض حلقات تداول السلع ما بين المنتج والمستهلك، لتخفيض أسعارها وضمان وصولها إلى المستهلك بسعرها الأمثل علاوة على التوسع فى إنشاء منافذ «آمان» التابعة لوزارة الداخلية وكشف على أن الإدارة لديها 600 منفذ بيع بأسعار مخفضة و24 سيارة تساهم فى البيع بسعر مدعم وإلى نص الحوار:

■ فى البداية ما حقيقة وجود لحوم حمير بالسوق؟
- لا يوجد لحوم حمير بالأسواق فالقضايا التى تم ضبطها مؤخرا كان الهدف منها هو أخذ جلود الحمير وتصديرها للخارج واستخدامها فى عدة أغراض منها استخدامها فى الأبحاث العلمية والتجارب واستخدام الجلد فى تصنيع الفياجرا فالهدف كما ذكرت من ذبح الحمير هو استخدام جلدها فى تلك الأغراض وليس لحومها.
■ ما مجهود الإدارة فى ضبط القضايا التموينية؟
- تمكنت الإدارة خلال الـ4 شهور الماضية من ضبط 85 ألف قضية تموينية من قضايا دقيق وأسماك ولبن ومصنوعات جلدية وعصائر ومنظفات وأحبار ومواد كحلية وأسطوانات بوتجاز وألعاب نارية وسولار.
■ وماذا عن الضبطيات فى قضايا الدعم؟
- تمكنت الإدارة من ضبط 17 ألف قضية فى مجال التلاعب فى المنتجات المدعمه بإجمالى 93 مليون طن مواد غذائية.
■ كيفية السيطرة على السوق فى ظل ارتفاع الأسعار؟
- تقوم الإدارة بحملات لإحكام السيطرة على الأسواق، وضبط الأسعار من خلال عدة محاور فى مقدمتها تضييق حلقات التداول بين المنتج والمستهلك، والتوسع فى منافذ البيع وخلق سوق موازية من شأنها توفير السلع بأسعارها المناسبة للاستهلاك، وذلك عن طريق التنسيق بين وزارة التموين والزراعة فضلا عن منافذ القوات المسلحة، كما أن لدينا وحدة مهمتها القيام بعمل مسح شامل للأماكن الأكثر احتياجا والخالية من المنافذ والدفع إليها بمنافذ بيع متنقلة بأسعار مخفضة.
■ وما دوركم فى حماية الدعم لكى يصل إلى مستحقيه.
- تم إنشاء وحدة بالإدارة العامة لمباحث التموين باسم «وحدة غسل الأموال» لمتابعة المخابز والمجمعات الاستهلاكية مهمتها متابعة ومراقبة القائمين على هذه المخابز وخط سير العمل بها ومدى توافر السلع بها، وفى حالة وجود أى مخالفات مالية تباشر وحدة غسل الأموال دورها وتقوم بتقنين الإجراءات وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق.
■ لكن وسط الارتباك الذى تعيشه الأسواق.. ما رؤيتكم لخفض الأسعار؟
- تقدمنا بمذكرة تفصيلية لمجلس النواب تضمنت عدة محاور فى مقدمتها خفض الأسعار وطالبنا بضرورة تسعير المنتجات المحلية والمستوردة بوضع السعر على المنتج النهائى بطريقة لا تقبل الخدش أو التغيير بما يضمن عدم التلاعب من قبل التجار.
الحملات التفتيشية على الأسواق كانت فى فترة ما.. وسيلة ردع قوية لمواجهة التجار المخالفين وحماية الأسواق من «التعطيش».
■ هل لديكم خطة لتعميم وتنشيط هذه الحملات على مستوى محافظات مصر؟
- فى إطار توجيهات السيد مجدى عبدالغفار وزير الداخلية ليس لدينا خطوط حمراء مع المخالفين ونقوم بتطبيق القانون على الجميع ولن نسمح «بتعطيش» السوق، وذلك وفقا لخطة محكمة تعتمد على شن الحملات التموينية على مدى 24 ساعة بجميع محافظات مصر.
■ هل تقوم الإدارة بالتنسيق مع الجهات المختلفة لضبط عمليات الغش التجارى؟
- نقوم بالتنسيق مع أجهزة الأمن ومع جميع الوزارات بهدف تحقيق مصلحة المواطن وفى مقدمتها وزارة التموين والبترول والصحة والصناعة.
■ التصنيع العشوائى أصبح صداعا فى رأس الدولة والمواطن.
- نواجه الغش التجارى بجميع صوره وأشكاله لأنه يمس أمن وسلامة المواطنين ويهدد الاقتصاد القومى ويضر بالمصانع الشرعية والاقتصاد الرسمي.
■ كيف يستطيع المواطن الإبلاغ عن جريمة تموينية؟
- خصصنا أرقاما وخطوطا ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين ومكتبى مفتوح لتلقى أى بلاغ أو شكوى وتلك الخطوط تعمل على مدار ٢٤ ساعة وهى أرقام (٢٤٠٦٠٨٠٠، ٢٤٠٦٨٠١، ٢٤٦٠٨٠٢، ٢٤٠٦٨٠٣، ٢٤٠٦٨٠٤).
■ وماذا عن الإعلانات المضللة التى تخدع الموطن فى سلع ليست لها قيمة أو قد تكون ضارة؟
- الإدارة العامة لشرطة التموين تقوم بمواجهة تلك الإعلانات، من خلال وحدة «الإعلان عن بعد»، والتى تعمل على رصد تلك الإعلانات المضللة وتتبع وضبط أصحابها ومن خلال التنسيق مع أجهزة الأمن من شرطة المصنفات والتوثيق والمعلومات.
■ هل نستطيع أن نقول أن سوق الغذاء آمن فى مصر؟
- نطمئن المواطنين سوق الغذاء فى مصر آمن بشكل كامل وضباط الإدارة يقومون بحملات مفاجئة ومتواصلة على مختلف المطاعم، والفنادق؛ للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وهناك تنسيق تام مع وزارة الصحة فى الحملات التموينية.
■ هل الإدارة تهتم بدور المنافذ الثابتة وتوفيرالسلع بها؟
- نهتم بكل تأكيد بالمنافذ الثابتة فوزارة الداخلية لديها 600 منفذ على مستوى المحافظات وتوفرالسلع بهامش ربح بسيط كما للوزارة مايقرب من 24 سيارة متحركة لتوفير السلع.
■ وهل هناك دور إضافى للداخلية أو مشروع جديد للمساعدة فى رفع المعاناه عن كاهل المواطن؟
- نقوم الآن بعمل هايبر كبير فى حى الأسمرات وهو مشروع يخدم الناس، وأسعاره سيكون بها هامش ربح بسيط.