صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

25 يونيو 2017

أبواب الموقع

 

سياسة

جدل بين «النواب» بسبب تأجيل «المحليات»

74 مشاهدة

17 ابريل 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

توقع عدد من أعضاء مجلس النواب، تأجيل انتخابات المحليات العام الجارى، نظرًا للإعداد للانتخابات الرئاسية فى نهاية العام، مؤكدين أن مجلس النواب سيعمل جاهدًا على الانتهاء من قانون الإدارة المحلية فى دور الانعقاد الحالى.
ومن جهته أكد النائب المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية هو قرار بيد مؤسسات الدولة، كما المسألة لا تتوقف على إقرار البرلمان لقانون الإدارة المحلية.
وأشار السجينى إلى أن انتخابات المحليات ترتبط بقطاعات واسعة بالدولة، وبالتالى فإن تحديد موعد إجراء الانتخابات يرجع لمؤسسات الدولة، لافتًا إلى أن لجنة الإدارة المحلية انتهت من مناقشة القانون، وتم إحالته لرئيس المجلس الدكتور على عبدالعال لإحالته للجلسة العامة، مؤكدًا فى الوقت ذاته ضرورة إقراره خلال دور الانعقاد الحالى للبرلمان.
وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان: «عملية الربط  بين الانتخابات وقانون الإدارة المحلية أمر ليس فى محله، خاصةً أن المواد المتعلقة بالانتخابات بالقانون لا تتجاوز 14% فيما يتعلق 86% من القانون بمنظومة الإدارة المحلية وتحديثها وفقًا للدستور الجديد»، مضيفًا: «إن اللجنة ترى وجوبية وإلزامية إقرار قانون الإدارة فى دور الانعقاد الحالى، حتى تتمكن وزارات المالية والتخطيط والإدارة المحلية من تدريب كوادرها والعاملين بها وفق الرؤية الجديدة بمنظومة الإدارة المحلية التى تحدث عنها الدستور».
ولفت السجينى إلى أنه لا يوجد أى مبرر لتأجيل نظر القانون فى دور الانعقاد الحالى، موضحًا فى الوقت ذاته أن إجراء الانتخابات فى المحليات من شأنه أن يساعد فى تطوير العديد من الأنظمة فى المحليات ومواجهة الفساد.
فيما أوضح النائب محمد الفيومى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الوضع الراهن بالبلاد يشير إلى ضرورة تأجيل إجراء انتخابات المجالس المحلية، مشيرًا إلى أن هناك عدة أسباب تجعل تأجيلها أمرًا ضروريًا، أولها الاستعداد الكامل لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية المقررة منتصف العام المقبل، والتى تحتاج مزيدًا من الوقت من أجل التجهيز لها وحث الشعب على المشاركة فيها فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.
وأكد الفيومى أن الهيئة الوطنية للانتخابات التى ستتولى شئون انتخابات المحليات أمامها فترة لتشكيلها وبدء مهامها بما يشير إلى ضرورة تأجيل الانتخابات حتى لا تأتى فى نفس توقيت الإعداد لانتخابات الرئاسة.
وقال عضو لجنة الادارة المحلية: «إن هناك توجهًا لدى عدد من النواب بضرورة إجراء انتخابات المحليات عقب الانتهاء من التقسيم الإدارى للدولة».
يأتى ذلك بينما أعلن عدد من النواب غضبهم قبل ذلك من تشكيل ما يسمى مجالس استشارية بالمحافظات، معتبرين أنها بديل للمجالس المحلية، ورد على ذلك المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، حيث نفى أن يكون تشكيل مجالس استشارية بالمحافظات، خطوة لتأجيل إجراء انتخابات المجالس المحلية، مؤكدًا أنها لن تكون بديلاً عن المجالس المحلية.
وأكد مروان أن تلك المجالس الاستشارية لن تضيف أعباء مالية جديدة على الدولة وأن أعضاءها لن يتقاضوا أى مرتب من الحكومة وليس لهم أى ميزة مادية.
وكان النواب قد انتقدوا قرار تشكيل المجالس الاستشارية ووصفوها بالفكرة الفاشلة، مطالبين بالتراجع عنها، ومعتبرين أنها تدعم فكرة تأجيل إجراء انتخابات المجالس المحلية وتأجيل دورها الرقابى على أجهزة المحليات.
وأثار النواب ذلك خلال إحدى الجلسات العامة للبرلمان، لينتهى الأمر بتأكيد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، ضرورة التشاور مع مجلس النواب بشأن مثل تلك القرارات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

كوليكشن لصيف وعيد 2017
عادات اندثرت و تقاليد تلاشت.. «العيد» سعادة وأفراح
للبيت رب يحميه
فشل الوساطة
مغردون يسخرون من «قطر»
«onE» تتفوق بعرض فيلم «بشترى راجل»
العيدية

Facebook twitter Linkedin rss