الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقارير الطب الشرعى تؤجل جلسة قناص العيون




أجلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمدى قنصوه وعضوية المستشارين محمد جاد عبدالباسط وعبدالعال إبراهيم ومحمد محمود، نظر محاكمة المستشار سامى مهران أمين عام مجلس الشعب السابق، لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بمبلغ 22 مليون جنيه لجلسة لجلسة 5 يناير المقبل لاستكمال سماع الشهود.
 

 
بدأت الجلسة فى تمام الساعة 11 صباحا واستمرت قرابة ساعة، تم إيداع المتهم قفص الاتهام، ووقف نجله أمام قفص الاتهام لمنع مصورى الصحف من تصويره.
 
واستمع القاضى إلى 5 شهود ثم قرر تأجيلها لحين استدعاء وسماع باقى الشهود.
 
قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار مكرم عواد، تأجيل نظر قضية «قناص العيون» المتهم فيها ضابط الأمن المركزى محمد الشناوى بأطلاق أعيرة الخرطوش وقنص أعين المتظاهرين والشروع فى قتل 6 متظاهرين، أثناء أحداث شارع محمد محمود لجلسة 6 يناير المقبل لتأخر ورود التقرير الطب الشرعى الخاص بالمجنى عليهم.
 
بدأت وقائع الجلسة فى تمام الساعة الحادية عشرة والربع ظهرا، وحضر المتهم من محبسه وسط حراسة امنية مشددة وتم ايداعه قفص الاتهام وكان مرتديا جاكت موف اللون وبنطلون جينز وامرت المحكمة باخراجه من قفص الاتهام لرؤيته ومتابعة القضية.
 

 
 
واستمعت المحكمة إلى المحامى فتحى أبو الحسن المدعى بالحق المدنى فى القضية والذى قدم للمحكمة طلبين جديدين، أولهما تكليف النيابة العامة أو التصريح باستخراج بيان وإفادة من غرفة عمليات الشرطة بمنطقة القاهرة عن اسم وصفة مصدر الامر بفض الاعتصام الذى كان موجودا بميدان التحرير بتاريخ 19\11\2011 وذلك تمهيدا لتحديد مسئوليته بالجناية الماثلة إما عن طريق هذه الهيئة الموقرة باحالته للتحقيق أو عن طريق تقديمه بلاغاً للنائب العام ضده..والمحكمة التفتت عن هذا الطلب لعدم معرفته باسم وصفة مصدر الامر بفض الاعتصام الذى كان موجودا بميدان التحرير.
 
وثانيا طلب عرض أسطوانة الكمبيوتر المدمجة المقدمة منه بجلسة اليوم على مصلحة الطب الشرعى لفحص الجديد الذى جاء بها وتقديم تقرير عنه لهيئة المحكمة، وبخاصة للافادة عما اذا كانت الطلقات المقذوفة هى طلقات صوت من عدمه وأكد أن هذا الطلب جوهرى سوف يحدد مصير المتهم بالبراءة أو الإدانة.
 
وأكد المحامى طارق جميل سعيد دفاع المتهم بانه ليس لديه أى طلبات وانه على استعداد للمرافعة لسرعة إنهاء القضية.
 
إلا أن المحكمة أكدت أن التقرير لم يصل إليها حتى الآن وأن سماع المرافعات يستوجب أولا استكمال اوراق القضية خاصة تقارير الطب الشرعى نظرا لاهميتها الجنائية ولكن مسئول الطب الشرعى الدكتور عمرو محمود ابراهيم عطية لم يقدم للمحكمة التقرير الطبى الخاص بالمجنى عليه محمد فتحى محمد إسماعيل.
 
وأعربت المحكمة عن استيائها من ذلك التأخير ومن تباطؤ مسئولى الطب الشرعى عن أداء مهمتهم مما يعجزها عن سرعة انجازها، ونفت المحكمة برئاسة المستشار مكرم عواد ما تردد من شائعات على صفحات الفيس بوك بانه تم حفظ القضية وتبرائة المتهم محمود الشناوى على عكس الحقيقة. 
 
 قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة برئاسة المستشار حسن داود تأجيل اولى جلسات محاكمة المحامى عصام سلطان، عضو مجلس الشعب المنحل، فى دعوى السب والقذف المقامة ضده من الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق اداريا لجلسة 13 ديسمبر المقبل تنفيذا لقرار الجمعية العمومية للقضاء.
 
وقررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل محاكمة توفيق عكاشة لإهانة رئيس الجمهورية لجلسة 8 يناير.