الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شريحة بخلايا بشرية تنهى عصر فئران التجارب

شريحة بخلايا بشرية تنهى عصر فئران التجارب
شريحة بخلايا بشرية تنهى عصر فئران التجارب




ترجمة – ابتهال مخلوف

فى خبر يسعد نشطاء حقوق الحيوان فى العالم، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز يستعين به العلماء بديلًا عن حيوانات التجارب بالولايات المتحدة.
وتوصلت الهيئة الأمريكية لاتفاق مع إحدى شركات الهندسة الطبية التى طورت شريحة إلكترونية تماثل أعضاء الجسم، ما يحد من استخدام فئران التجارب فى الأبحاث وأبحاث الدواء بوجه عام.  ويبلغ مقاس الشريحة حجم أصبع الإبهام فى اليد البشرية وتحتوى على قنوات معبأة بخلايا حية من الجسم البشرى، تمثل وظائف مختلف أعضاء الجسم مثل القلب والكبد والكلية. وذكر موقع «ساينس ألرت» أن العلماء فى الشركة يستطيعون على سبيل المثال تصنيع رقائق تحاكى استجابة الرئة فى جسم الإنسان لدواء معين.
 وأشار الموقع إلى أن نتائج الأبحاث التى تستخدم هذه الرقائق قد تصبح أكثر دقة من التى تم تجريب الدواء فيها على رئة حيوان تجارب. يذكر أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لا تعطى تصريحًا بتجريب الأدوية مع البشر إلا إذا ثبت أن تناوله آمنًا على الحيوانات أولًا. وتعتزم الشركة إطلاق شريحة التجارب عبر رقائق تحاكى الكبد لدراسة تأثير أدوية جديدة على الكبد. ويلفت الموقع أن حيوانات التجارب لن تختفى، لكن يأمل العلماء أن تساهم الشريحة فى الحد من عدد الحيوانات فى تجارب الدواء.