الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نصر» تبحث مع «مميش» و«سونكر» ضخ استثمارات لتنمية محور قناة السويس

«نصر» تبحث مع «مميش» و«سونكر» ضخ استثمارات لتنمية محور قناة السويس
«نصر» تبحث مع «مميش» و«سونكر» ضخ استثمارات لتنمية محور قناة السويس




كتب - ناهد إمام -  وهيثم يونس - الاسماعيلية ـ شهيرة ونيس

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بحضور الربان أسامة الشريف، رئيس مجموعة شركات «أميرال» القابضة، والعضو المنتدب لشركة سونكر لتموين السفن، وذلك بمقر الوزارة.
وبحث الجانبان، ضخ استثمارات جديدة ضمن خطة تطوير الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس بهدف تعزيز قدرتها التنافسية، إضافة إلى تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالتنسيق بين هيئة قناة السويس والقطاع الخاص لاستغلال الأرصفة الخالية بالموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس، فى اقامة عدد من المشروعات.
واتفق الجانبان، على إزالة العقبات التى تواجه مشروع الصب السائل  بين هيئة قناة السويس وكل من هيئة موانئ دبى العالمية السخنة وشركة سونكر لتموين السفن، والذى  يهدف إلى اطلاق أضخم مشروع لتخزين وتداول المنتجات البترولية فى مصر باستثمارات تصل إلى نصف مليار دولار لشركة سونكر التى تمثل نموذجًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وتحدث الفريق مهاب مميش خلال الاجتماع عن خطة تطوير الموانئ الست الواقعة بمنطقة قناة السويس، والتى تشمل ميناءى شرق وغرب بورسعيد، بالإضافة إلى موانئ السخنة والعريش والطور والأدبية، مشيراً إلى أن الخطة تشمل إنشاء أرصفة جديدة وتكريك لأعماق الموانئ الواقعة بمنطقة التنمية بقناة السويس، وتحديث عمليات الشحن والتفريغ والمستودعات وتطبيق المنظومة الإلكترونية فى تلك الموانئ. وذكر الربان اسامة الشريف، أن شركة سونكر تقوم بإنشاء مستودعات عملاقة لتخزين وتداول المواد البترولية وفق احدث نظم التخزين والتداول فى العالم، كما أن الشركة تمتلك خططًا طموحة للاستثمار المباشر فى منطقة قناة السويس باستثمارات تصل إلى مليار دولار خلال ٥ سنوات.