صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

19 ديسمبر 2017

أبواب الموقع

 

اقتصاد

الطروحات الحكومية سبيل البورصة لتجاوز مرحلة الإرهاب والطوارئ

104 مشاهدة

18 ابريل 2017



كتب - عبدالرحمن موسى

أكد خبراء سوق المال على قدرة البورصة من امتصاص الاضطرابات التى تشهدها الساحة السياسية وموافقة مجلس الوزراء على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتباراً من الساعة الواحدة من مساء اليوم «الإثنين» الموافق العاشر من إبريل عام 2017، نتيجة التفجيرات التى شهدتها كنيستا محافظة الاسكندرية والغربية أمس.
أضافوا أن البورصة مازالت تحتفظ باتجاهها الصاعد على المديين المتوسط والطويل الأجل، بالتزامن مع برنامج الدولة الإصلاحى لاسيما قرار التعويم، و خطة الحكومة للطروحات والتى استعادة من خلالها قدرًا كبيرًا من ثقة المستثمرين الأجانب ونظرتهم للسوق، متوقعين سيطرة الاتجاه العرضى بالمدى القصير تزامناً مع استمرار سيطرة حالة الترقب بالشارع المصرى مع إعلان حالة الطورائ والتى قد تشكل تأثيرًا سلبيًا على تعاملات المستثمرين الأجانب.
توقع محمود هيكل، رئيس التحليل الفنى بالأهرام للوساطة استمرار سيطرة الاتجاه العرضى على تعاملات البورصة على المدى القصير الأجل بالتزامن مع استمرار حالة الترقب فى الشارع المصرى تجاه الوضع الأمنى والأحداث الدامية التى تشهدها الساحة السياسية.
أضاف أن أداء البورصة خلال المدى المتوسط يتوقف على مدى تفاعل الشارع مع قرار مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، ذلك الأمر الذى قد يأثر على تداولات المستثمرين المحليين والتى سجلت صافى مبيعات خلال الجلستين الأخيرتين.
وعلى صعيد تعاملات المستثمرين الأجانب، توقع عدم تأثرها سلباً بالمدى القصير، خاصة أن تعاملات هذه الفئة من المستثمرين تتوقف على النظرة متوسطة وطويلة الأجل والتى تُعد إيجابية فى ظل الاصلاحات الاقتصادية، مستدلاً بتداولات جلسة اليوم و التى سجل بنهايتها المستثمرون الأجانب صافى شراء يقترب من الـ23 مليون جنيه .
وفى ذات السياق أكد رئيس التحليل الفنى بالأهرام للوساطة أن عدم الاستقرار السياسى وفرض الدولة لحالة الطوارئ سيأثر بشكل مباشر على وتيرة الاستثمارات المباشرة والمستهدف زياداتها تزامناً مع القرارات الإصلاحية الأخيرة لاسيما قرار التعويم، ذلك الأمر الذى من شأنه أن يدفع السوق لمزيد من الحركات العرضية بالمدى القصير.
ومن جانبه قال  محمد النجار، رئيس قسم البحوث والاستثمار بشركة المروة للوساطة فى الأوراق المالية، أن البورصة مازالت فى اتجاه صاعد على المدى المتوسط والطويل الأجل، بدعم من برنامج الدولة الاقتصادى وخطة الطروحات الحكومى، والتى من شأنها أن تُقلص من تأثير أى أحداث على الصعيد السياسى فى نظرة المستثمرين الأجانب ورغبتهم فى ضخ سيولة للسوق سواء فى صورة استثمارات أجنبية مباشرة أو غير مباشرة.
وأوضح أنه على الرغم من الخسائر التى تكبدها السوق خلال جلسة أمس، ولكنها تُعد ضئيلة مقارنة بحجم الأحداث، مما يأكد قدرة السوق على استيعاب أى احداث سلبية على المدى القصير.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأيدى الناعمة
 جبر خلال لقائه أعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية ومجالس التحرير بـ «روزاليوسف»: المطبوعات الورقية أمامها مستقبل واعد والصحافة القومية ستعود «صاحبة سيادة» 
الحلم أصبح حقيقة
كاريكاتير أحمد دياب
معارضو «عاشور» يمهلونه 72 ساعة لتنفيذ مطالبهم قبل التصعيد
عامر حسين رفض مقابلة عصام عبدالفتاح بسبب القائمة الدولية !
إخلاء العقارات ذات الخطورة الداهمة فورا

Facebook twitter Linkedin rss