الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كشف الأسباب الخفية وراء حريق خط بوتاجاز التجمع الخامس

كشف الأسباب الخفية وراء حريق خط بوتاجاز التجمع الخامس
كشف الأسباب الخفية وراء حريق خط بوتاجاز التجمع الخامس




كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، عن الأسباب الخفية التى أدت إلى نشوب حريق بخط بوتاجاز بمنطقة التسعين بالتجمع الخامس السبت الماضى.
وقال، إن السبب يرجع إلى عدم وجود علامات احترازية على  خط البوتاجاز قبل نشوب الحريق التابع لشركة أنابيب البترول، وهو ما أدى إلى اصطدام لودر حفر  بالخط على عمق تحت الأرض أقصاه متران، ما أحدث به شرخًا  نتج عنه حريق هائل.
وأشار المصدر إلى أن أهمية العلامات الإرشادية الاحترازية على الخطوط تكمن فى أنها تعمل على لفت انتباه القائمين بأعمال الحفر والمرافق بأن المنطقة التى يتواجدون فيها بها خطوط ويجب التعامل بحذر لحمايتها. وأكد المصدر أنه من المفترض أن يتم وضع علامات تحذيرية على كل ٥٠ مترًا من طول الخطوط فى المناطق التى يتم إنشاء مرافق فيها لكى تكون ملفتة، ولكن هذا لم يحدث من شركة أنابيب البترول حيث يوجد تقاعس فى تنفيذ ذلك. وأضاف المصدر أن العلامات الإرشادية تتضمن رقم الطوارئ، وعمق الخطوط تحت الأرض، وكيفية التعامل معها فى المناطق التى يتم فيها أعمال حفر.
وكان  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد  أنه تم مساء الأحد الماضى، الانتهاء من إصلاح خط أنابيب بوتاجاز القطامية الذى تعرض للاحتراق السبت الماضى.
وأشار إلى أن إصلاح الخط تم بعد نجاح شركة أنابيب البترول فى إصلاح الخط واستبدال الجزء التالف فى أقل من 24 ساعة، وجارِ حاليًا الانتهاء من تجارب التشغيل، تمهيدًا لعودة تشغيل الخط بكامل طاقته فى أقرب وقت.
يشار إلى أن خط البوتاجاز قطره ١٠ بوصة الذى تعرض للحريق بمنطقة التجمع الخامس ،يعمل على نقل البوتاجاز إلى مستودعات مسطرد والقطامية قادمًا من السويس.