صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

19 ديسمبر 2017

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

صفحة جديدة من التعاون العسكرى بين مصر وأمريكا

187 مشاهدة

18 ابريل 2017



تقرير ـ أحمد إمبابى

فيما تعد الزيارة الثالثة لوفد أمريكى رفيع للقاهرة بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى التاريخية لواشنطن بداية شهر إبريل الجارى ، يعتزم وزير الدفاع الامريكى جيمس ماتيس أن يزور القاهرة اليوم الثلاثاء  ضمن جولة له فى منطقة الشرق الأوسط  لمدة خمسة أيام.
وتعكس الزيارة مستوى العلاقات الثنائية بين مصر وأمريكا فى تلك المرحلة فى إطار التعاون الاستراتيجى بين البلدين، حيث تشهد العلاقات العسكرية بين البلدين انطلاقة جديدة مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب.
وستشمل الزيارة استكمال المباحثات العسكرية بين البلدين، والتى تم الاعلان عن بعض تفاصيلها خلال زيارة الرئيس السيسى لواشنطن برفع حجم المعونة العسكرية وإمداد القاهرة بنوعيات متطورة من السلاح، بما يساعد البلدين فى تطوير مستوى التسليح لمواجهة الجماعات الإرهابية.
وتعكس الزيارة الاهتمام الامريكى بتطوير العلاقات مع القاهرة ، ذلك أنها الزيارة الثالثة لمسئولين رفيعى المستوى من الإدارة الأمريكية خلال عشرة أيام تقريبا، حيث استقبلت القاهرة بداية الاسبوع الماضى وفدين الأول من أعضاء مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب هارولد روجرز رئيس لجنة الاعتمادات الفرعية للعمليات الخارجية بالمجلس، والثانى وفداً من أعضاء مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب داريل عيسى.
وخلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لواشنطن، حرص الرئيس ضمن لقاءاته مع أجنحة الادارة الامريكية أن يزور مقر وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، حيث كان فى استقباله جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكى وعدد من كبار العسكريين.
تم خلال اللقاء وقتها التأكيد على أهمية العلاقات المصرية ـ الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجى، ولاسيما التعاون العسكرى بين البلدين الذى طالما ساهم فى الحفاظ على الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط. كما أكد الجانبان تطلعهما لتعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة وبما يمكن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم.
 وشهد اللقاء بحث التحديات الإقليمية والدولية، خاصة مكافحة الإرهاب، حيث تم تناول ظاهرة الإرهاب من جوانبها المختلفة سواء العسكرية أو الأيديولوجية، وأكد الرئيس فى هذا الإطار ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب سواء من حيث إيقاف مدّه بالسلاح والمقاتلين أو تمويله، وبحيث يتم القضاء عليه فى أسرع وقت لإنهاء معاناة الشعوب التى يهدد الإرهاب أمنها وسلامتها.
جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكى أكد للرئيس خلال اللقاء أهمية دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بجهودها فى مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن مواقفها بشأن دعم الاستقرار فى المنطقة وتسوية أزماتها، مؤكداً دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية فى هذا الصدد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأيدى الناعمة
 جبر خلال لقائه أعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية ومجالس التحرير بـ «روزاليوسف»: المطبوعات الورقية أمامها مستقبل واعد والصحافة القومية ستعود «صاحبة سيادة» 
الحلم أصبح حقيقة
كاريكاتير أحمد دياب
معارضو «عاشور» يمهلونه 72 ساعة لتنفيذ مطالبهم قبل التصعيد
عامر حسين رفض مقابلة عصام عبدالفتاح بسبب القائمة الدولية !
إخلاء العقارات ذات الخطورة الداهمة فورا

Facebook twitter Linkedin rss