صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

19 اكتوبر 2017

أبواب الموقع

 

اقتصاد

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى تبحث مع المصرف العربى الخطوات التنفيذية لتمويل الصادرات المصرية إلى إفريقيا بقيمة 250 مليون دولار

88 مشاهدة

19 ابريل 2017



كتب- ناهد امام وهيثم يونس


التقت الدكتورة  سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالدكتور سيدى ولد التاه، مدير عام المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى افريقيا، بحضور  محمد عبد العزيز، والدكتور شهاب مرزبان، مساعدى الوزيرة، وذلك على هامش مشاركتها فى الاجتماعات السـنوية المشتركة للمؤسسات والهيئات المالية العربية وصناديق التمويل العربية فى العاصمة المغربية «الرباط».
وبحث الجانبان، الخطوات التنفيذية بشأن برنامج تنمية الصادرات المصرية الى افريقيا حيث تم تخصيص مبلغ 250 مليون دولار فى صورة خطوط ائتمان مقدمة من المصرف لتمويل الصادرات المصرية إلى الدول الإفريقية.
وناقش الجانبان، الجهود المبذولة من قبل المصرف فى دعم التنمية فى الدول الافريقية و من خلال التمويلات التى تمنح من خلال المصرف لهم، حيث يعد المصرف مؤسسة مالية دولية مستقلة تملكها ثمانى عشرة دولة عضو بجامعة الدول العربية، ويهدف إلى دعم التعاون الاقتصادى والمالى والفنى بين الدول الإفريقية ودول العالم العربى.
وأكدت الوزيرة ضرورة زيادة الدعم المادى المقدم من المصرف للدول الإفريقية، معربةً عن حرص الحكومة المصرية على تقوية العلاقات مع دول قارة إفريقيا نظراً لأهميتها وكونها تمثل العمق الاستراتيجى لجمهورية مصر العربية، موضحة أن الفترة المقبلة سوف تشهد تواجدًا مصريًا كبيرًا فى هذه الدول الافريقية بمساندة جهود المصرف من خلال زيادة تواجد شركات المقاولات المصرية، وايضاً ايفاد الكثير من الخبراء المصريين من اجل تحسين خبرة كوادر الدول الافريقية بتنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمستويات الكفاءة وتنمية المهارات، بالإضافة إلى أهمية زيادة الصادرات العربية عامة والمصرية خاصةً إلى الدول الإفريقية.. وأشارت الى أن مصر حريصة على دعم أواصر التعاون العربى المصرى الإفريقى، والاهتمام بإرساء شراكة فاعلة بين الدول العربية عامة ومصر خاصةً والتى تقوم على تكامل الموارد والإمكانيات لمواجهة التحديات المشتركة.
وعقب ذلك، التقت الدكتورة سحر نصر، بالدكتور فهد الراشد، مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.
وبحث الجانبان، الجهود المبذولة من خلال المؤسسة لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لدعم وتشجيع جهود المصدرين المصريين لتنمية صادراتهم إلى الدول العربية وغير العربية ومن ثم زيادة حجم الصادرات المصرية المتجهة إلى الأسواق العالمية، حيث إن المؤسسة تقوم بتوفير تغطية تأمينية شاملة لمستحقات شركات التخصيم ضد مخاطر عدم وفاء المدينين بما استحق عليهم والناجمة عن قبول وتمويل فواتير تجارية صادرة عن عملاء شركات التخصيم لفائدة مشترين بتسهيلات ائتمانية فى السوق المحلية أو فى السوق العالمية. كما تقوم المؤسسة بتوفير تغطية تأمينية شاملة لعمليات الإيجار عبر الحدود، فضلاً خدمة تأمين التجارة الداخلية ضد مخاطر عدم وفاء المشترين بما استحق عليهم.
وناقش الجانبان، الترتيبات لإحياء فكرة إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية، للبدء فى المصادقة على النظام الأساسى للتجمع، حيث من المنتظر أن تكون المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ضمن الهيئات المؤسسة للفكرة بجانب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، ومؤسسة تشجيع الاستثمار فى لبنان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لصوص المال العام فى قبضة «الرقابة الإدارية»
لجنة وزارية للتفتيش على 200 منشأة طبية بـ«بنى سويف»
ثورة ضد طاهر بسبب قيمة الاشتراكات
سيناريو الوزير وأبوريدة لتطبيق القانون والإطاحة برباعى الجبلاية
كاريكاتير احمد دياب
تنفيذ حكم الإعدم على 5 متهمين جنائيين
رسائل طمأنة للمصريين من «سد النهضة»

Facebook twitter Linkedin rss