السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خالد فهمى: تحلية المياه أحد الحلول الواعدة لتقليل الفجوة المائية

خالد فهمى: تحلية المياه أحد الحلول الواعدة لتقليل الفجوة المائية
خالد فهمى: تحلية المياه أحد الحلول الواعدة لتقليل الفجوة المائية




أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن تحلية المياه تعتبر أحد الحلول الواعدة فى المستقبل لتقليل الفجوة المائية خاصة مع التطور المستمر فى تكنولوجيات تحلية المياه مما أدى لخفض تكلفتها بدرجة ملموسة خلال العقدين الماضيين، كما يساعد الموقع الجغرافى لمصر على توافر مصادر متنوعة للمياه المالحة كالبحار ومياه الآبار الجوفية.
جاء ذلك بالكلمة التى ألقاها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ممثلا عن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى افتتاح مؤتمر تحلية المياه الحادى عشر فى البلدان العربية (اروادكس 2017) والذى يعقد بالقاهرة فى الفترة من ١٨ - 19 ابريل الجارى تحت شعار توطين صناعة التحلية فى الوطن العربى.
وأضاف دكتور خالد فهمى أن تزايد الاحتياجات المستقبلية لتحلية المياه فى مصر يحتاج الى تدخل سريع من الحكومة لدفع عجلة الاستثمار فى هذا المجال واستحداث التغيير المؤسسى المناسب والبحث عن مصادر التمويل وحوافز تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال.
كما اوضح خالد فهمى أن مصر والعديد من الدول العربية تمر بمرحلة ضرورة مواجهة الطلب المتزايد على المياه نتيجة الاستخدمات المتنامية مع تزايد النمو فى عدد السكان.
وأشار فهمى الى أن تحلية المياه هى خيار استراتيجى لكثير من الدول العربية لمواجهة نقص المياه خاصة مع انخفاض معدل تساقط الأمطار كأحد آثار التغيرات المناخية وهو ما ينبغى مراعاته خلال الجلسات ومجموعات العمل بالمؤتمر حيث يعتبر اروادكس 2017 من اهم المؤتمرات الدولية فى مجال تحلية المياه .