الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتباك فى لجنة المساعدات الأجنبية بسبب كشوف البركة

ارتباك فى لجنة المساعدات الأجنبية بسبب كشوف البركة
ارتباك فى لجنة المساعدات الأجنبية بسبب كشوف البركة




كتب - نشأت حمدى

تشهد أروقة لجنة المساعدات الاجنبية التابعة لوزارة التموين حالة من الارتباك الشديد حيث تسيطر على قيادات اللجنة حالة من القلق والترقب الشديدين بسبب قيام نائب رئيس اللجنة بتوزيع مكافآت مالية على بعض قيادات الوزارة بدون وجه حق وهو الامر الذى أثار حفيظة العاملين باللجنة الذين تذمروا من تدنى أجورهم فيما يحصل قيادات بالوزارة وغير عاملين باللجنة على مكافآت ضخمة.
وكشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين احال لإدارة الشئون القانونية بالوزارة عددا من شكاوى الموظفين باللجنة وبعض ما نشرته وسائل الاعلام حول قيام نائب رئيس اللجنة بتوزيع مكافآت على بعض القيادات بدون وجه حق.
وتوقعت المصادر ان تكون تلك المخالفات سببا فى الاطاحة به من منصبه كنائب لرئيس اللجنة لاسيما أن وزير التموين الجديد الدكتور على المصيلحى حريص على استقرار العمل بجميع الجهات والشركات التابعة للوزارة واضافت المصادر أن الوزير ينتظر نتيجة التحقيقات التى ستجريها الشئون القانونية للتأكد من مدى صحة تلك المخالفات.
يأتى ذلك فى الو قت الذى اكدت فيه مصادر مطلعة بلجنة المساعدات الاجنبية ان نائب رئيس اللجنة لم يخالف القانون مثلما أشيع فى وسائل الاعلام لاسيما ان قرار صرف المكافآت ليس قراره ولكنه قرار وزير التموين السابق خالد حنفى مؤكدا ان نائب رئيس اللجنة غير مخول لهالموافقة على صرف المكافآت وفقا للقانون.
وأضاف ان ارقام المكافآت التى تداولها البعض مبالغ فيها جدا كما أن تلك المكافآت يتم صرفها نظير تحقيق أرباح تصرف سنويا وليس شهريا مشدد على ان اللجنة لم تهدر المال العام فى تلك القضية خاصة ان اللجنة لا تحصل على ميزانيتها من الموازنة العامة للدولة ولكونها تحصل عليها بشكل مساعدات أجنبية.
واشار الى ان اللجنة نجحت فى تحقيق ارباح بزيادة عن العام الماضى بنسبة ٢٥٪ باجمالى ايرادات ٢٥مليون جنيه مشيرا الى ان وزير التموين التموين لم يحل أيا من اعضاء مجلس ادارة اللجنة للتحقيق ولكنه ارسل طلبًا للاستفسار عن حقيقة ما نشرفى وسائل الاعلام.
وكان الدكتور خالد حنفى وزير التموين السابق اصدر قرارا بتعيين الدكتور محمد بدر نائبا لرئيس لجنة المساعدات الاجنبية.
واوضح أن لجنة المساعدات بها مراقبون ماليون من وزارة المالية والجهاز المركزى للمحاسبات كما ان الجهات الرقابية المختلفة تتابع عمل جهاز تنمية التجارة ولا يمكن ان يتم صرف أى مبالغ مالية الا من خلال المراقبين الماليين.. ومن ناحية اخرى تعاقدت وزارة على شراء السلع من الموردين لطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة «العامة للجملة والمصرية للجملة» فى مختلف المحافظات بأسعار مخفضة كما سيتم طرح السلع ومنتجات اللحوم بمعارض أهلا رمضان ، لافتا الى أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بشأن تكثيف طرح السلع مع استمرار طرح منتجات اللحوم السودانية الطازة بسعر 75 جنيهًا للكيلو دون زيادة فى الأسعار، وطرح الدواجن بسعر 25 جنيهًا وأجزاء الدواجن «الأوراك» بسعر 15 جنيهًا للكيلو،. أكد جمال الشرقاوى رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم طرح شنط رمضان تحتوى على العديد من السلع بأسعار مخفضة تتراوح بين 20 و25%، مقارنة بأسعار نفس المنتجات فى الأسواق الأخرى.