الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تؤكد دعمها لجهود المصالحة الوطنية فى العراق

مصر تؤكد دعمها لجهود المصالحة الوطنية فى العراق
مصر تؤكد دعمها لجهود المصالحة الوطنية فى العراق




 كتب - حمادة الكحلى


التقى سامح شكرى وزير الخارجية أمس عمار الحكيم رئيس التحالف الوطنى الشيعى بالبرلمان العراقي، الذى يزور القاهرة حاليا فى إطار تواصل مصر مع مختلف أطياف الشعب العراقى والقوى السياسية على الساحة العراقية، والداعم لكل جهد يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية فى العراق. وأشار المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى أن وزير الخارجية رحب فى مستهل اللقاء برئيس التحالف الوطنى فى مصر، منوها بحرص الجانب المصرى على ترتيب كل اللقاءات التى طلبها عمار الحكيم مع المسئولين المصريين، تأكيدا للاهتمام بتوفير كل عوامل النجاح للزيارة.
وشدد الوزير شكرى على الموقف المصرى الداعم لوحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه، وعلى مساندة مصر لكل جهد مخلص يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية فى العراق ووقف نزيف الدماء بين أبناء الشعب العراقي، وتوحيد كل الجهود من اجل مكافحة الإرهاب وإعادة بناء الدولة، وعودة العراق إلى ممارسة دوره فى الدفاع عن الأمن القومى العربي، بما يعزز الاستقرار والسلام فى المنطقة.
ومن جانبه، أعرب عمار الحكيم عن امتنانه البالغ لإتمام زيارته الحالية إلى مصر، منوها بما حظى به من حفاوة الاستقبال، ومن مناقشات عميقة مع المسئولين المصريين، مؤكدا على التقدير الذى تحظى به مصر لدى الشعب العراقي، وعلى إدراك العراقيين لخصوصية العلاقة التى تربط دولتهم بمصر.
وقام بتسليم الوزير شكرى نسخة من مبادرته حول التسوية السياسية فى العراق، مطلعا وزير الخارجية على تقييم شامل للأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية فى العراق.
وقد أعرب الوزير شكرى فى هذا الصدد عن أمل مصر فى أن يتم تجاوز الخلافات الراهنة بين القوى السياسية العراقية، بما يسهم فى إعادة الأمن والاستقرار إلى العراق، ويحقق تطلعات الشعب العراقى الشقيق، فضلا عن استعادة العراق لدوره الوطنى والعروبى وممارسته بكل اقتدار.