الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رسائل الرئيس إلى إثيوبيا

رسائل الرئيس إلى إثيوبيا
رسائل الرئيس إلى إثيوبيا




كتب - أحمد إمبابى

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع إثيوبيا فى مختلف المجالات وتعزيز التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.
وأشاد الرئيس خلال استقباله أمس ورقينه جبايية وزير خارجية إثيوبيا، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الإثيوبى بالقاهرة، باللقاءات المتعددة التى تمت مع رئيس الوزراء الإثيوبى وآخرها على هامش قمة الاتحاد الأفريقى الأخيرة فى أديس أبابا، مشيرا إلى ما يساهم به التنسيق المستمر بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى بناء أسس متينة لعلاقات تعاون ممتدة بين الجانبين. وأعرب عن تطلعه إلى عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين فى القاهرة قريبًا، واستقبال رئيس الوزراء الإثيوبى فى مصر لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.
كما أكد أن سياسة مصر الخارجية تقوم على تأسيس علاقات متوازنة ومنفتحة على جميع الدول، مشدداً على أن مصر لا تتآمر ولا تتدخل فى شئون الدول الأخرى، بل تسعى إلى البناء والتعاون والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالشرق الأوسط وأفريقيا.
وقال السفير  علاء يوسف: إنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم التطرق إلى تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد الرئيس على أهمية التفاعل الإيجابى مع الشركة التى تُنفذ الدراسات الخاصة بالسد لإنهائها فى أقرب وقت، والوصول إلى التوافق على قواعد ملء السد وفقاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، منوهاً إلى ضرورة مواصلة التعاون بين البلدين من أجل الاستخدام الأمثل لمجمل الموارد المائية المشتركة فى حوض النيل بما يراعى تحقيق التنمية لكل الدول، دون الافتئات على الحق فى الحياة، أو الإضرار بالاستخدامات القائمة بالفعل.
ومن جانبه نقل وزير الخارجية الإثيوبى إلى الرئيس تحيات رئيس الوزراء الإثيوبى وسلم سيادته رسالة مكتوبة من رئيس الوزراء الإثيوبى «هايلى ماريام ديسالين» تتضمن تأكيد حرص الجانب الإثيوبى على تطوير وتعميق علاقاته مع مصر على مختلف الأصعدة.
وفى سياق ذى صلة زار الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس مقر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لمتابعة عملية تنفيذ مشروع التعداد العام للسكان على مستوى الجمهورية.