الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: الكردان والكليم اليدوى فكرة حلوة لتنشيط سياحة التراث

خبراء: الكردان والكليم اليدوى فكرة حلوة لتنشيط سياحة التراث
خبراء: الكردان والكليم اليدوى فكرة حلوة لتنشيط سياحة التراث




كتب - علاء الدين ظاهر


استضافت أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة المؤتمر الدولى الأول «تنمية الابتكار والإبداع للصناعات التقليدية والتراثية والسياحية»، والذى استمر يومين، وقدمت خلاله الدكتورة وهاد سمير أحمد أستاذ مساعد بقسم الموضة بالمعهد العالى للفنون التطبيقية،بحثا بعنوان «الكردان المصرى كمفردة تشكيلية للفن الشعبى ومدى الاستفادة منه فى إنتاج مكملات ملابس معاصرة».
وأشارت الدكتورة وهاد سمير إلى أن الميل إلى التزين طبيعة كامنة فى الإنسان والمطلوب من الزينة أن تلفت النظر سواء بسبب اللون أو الشكل أو الصوت، وقدمت عرضا بالصور لأشكال مختلفة من أشكال الكردان المرصعة بصفوف الخرز الملون، والتى تهدف إلى الواضح وإنتاج مكملات ملابس مستوحاة من الكردان الشعبى تتميز بالأصالة والابتكار معًا، وإظهار أهمية الحفاظ على فنوننا وتراثنا الشعبى من التدهور والانقراض بابتكار وإنتاج مكملات وإحياء التصميمات والتقنيات الشعبية القديمة.
كما حرصت الدكتورة ريهام عمران مصممة حلى، على تقديم بحث بعنوان «الاستفادة من كسر المنتجات الخزفية»، مشيرة إلى أن هدف البحث هو فكرة لمشروع صغير يعتمد على الاستفادة من كسر المنتجات الخزفية بتعدد منتجات الخزف لما يحمله سطح هذه المنتجات من قيم جمالية ومعالجات جاهزة توفر فى الجهد والوقت والمال عند توظيفها فى مجال الحلى، ولما لها من مردود اقتصادى بوسائل مبسطة بعد معالجتها، مثل الزجاج أو المعدن، ويمكن اعتبارها منتجا سياحيا معبراً عن حضارتنا وثقافتنا.
من جانبه قدم الدكتور والباحث محمد حلمى الديب، ورقة بحثية بعنوان تطوير صناعة السجاد اليدوى والكليم المصرى، حيث تحدث عن معوقات صناعة الكليم المصرى ومنها التسويق للمنتج وعدم الابتكار والتجديد للزخارف والرسومات.
وجاء ضمن توصيات البحث على دور التعليم الفنى فى توريث المهارة فى مجال الحرف التقليدية وصناعة السجاد والكليم المصرى وغرس القيم المصرية من تعاون وانتماء للحضارة، ولا بد من وضع منظومة جديدة لتطوير التعليم الفنى، وفتح الأسواق بالخارج لتسويق منتجات الحرف التقليدية، وتفعيل دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى فى الحفاظ على الهوية المصرية.
وقدم الدكتور أحمد خليل بغداد المدرس المساعد بالمعهد العالى للفنون التطبيقية، ورقة بحثية بعنوان «الكليم اليدوى المصرى كمصدر من مصادر تنشيط السياحة»، باستخدام تصميمات غير تقليدية مستوحاة من التراث القبطى، ووجوه الفيوم، وجاء فى عرضه للبحث على أن أهميته تكمن فى تنشيط السياحة وتعريف العالم بتاريخ مصر، كما أنها من الحرف المهمة فى مجال تنشيط السياحة، وقيمة فنية لما تحتويه من معان وأسرار.