صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

28 ابريل 2017

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

على جمعة فى ذكرى الإسراء والمعراج: حديث ابن عباس «كذب».. وزيارتى للقدس ليست تطبيعا

10 مشاهدة

21 ابريل 2017



كتب - صبحى مجاهد


أكد د. على جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتى الجمهورية السابق أن ذكرى الإسراء والمعراج تؤكد أهمية القدس فى الإسلام، وأن زيارته لا تعد تطبيعا كما يقول البعض، وأن أفضل الأعمال فى ذكرى الإسراء والمعراج الصلاة على الرسول، موضحا أن ما جاء منسوب كذبا لابن عباس هو من السير الشعبية، موضحا أنه لا مجال للتشكيك بأن إسراء الرسول صلى الله عليه وسلم كان للمسجد الأقصى.
■ بداية ما أحب الأعمال فى الاحتفاء بالإسراء والمعراج؟
- أفضل الأعمال فى تلك الذكرى هو الصلاة على النبى واحياء الحب الذى رسخه الرسول صلى الله عليه وسلم ووضع منهجه الذى تولد من وصفه صلى الله عليه وسلم بالرحمة
■ ما حقيقة ما روى من حديث ابن عباس عن رحلة المعراج؟
- حديث الإسراء والمعراج لابن عباس كذب وهو بريء منها، حيث وجدت اساطير من خلال السير الشعبية تنشأ الخرافات، وليس صحيحا ما ينسب بأن سيدنا جبريل قال لو تقدمت لاحترقت، ولوتقدمت انت لاخترقت
■ البعض قد يقول كيف يصلى الأنبياء مع الرسول فى رحلة الإسراء وهم أموات فى الدار الآخرة وليست دار عمل؟
- الأنبياء تم تجسيدهم فى رحلة الإسراء ولم يتم الإحياء، وقيل إنهم كالشهداء بل أفضل، والشهداء أحياء عند ربهم، فلا يبعد أن يحجّوا وأن يصلّوا وأن يتقربوا إلى الله تعالى بما استطاعوا؛ وحاصله أن البرزخ ينسحب عليه حكم الدنيا فى استكثارهم من الأعمال وزيادة الأجور.
وهناك رأى ثان إن المنقطع فى الآخرة إنما هو التكليف، وقد تحصل الأعمال من غير تكليف على سبيل التلذذ بها والخضوع لله تعالى. ولهذا ورد أنهم يسبّحون ويدعون ويقرأون القرآن وانظر إلى سجود النبى صلى الله عليه، واحتمال أنه صلى بهم مرتين.
■ وكيف نوضح كيفية صلاة الرسول بالرسل رغم انها فرضت بتفصيلاتها فى رحلة المعراج؟
- قال بعض العلماء أن المعراج تم أولا ففرضت الصلاة وعليه نزل الرسول وصلى بالرسل، وان الرسول صلى بالانبياء ركعتين، لكن هناك رأيا آخر يقول أن الصلاة فرضت من اليوم الثانى للوحى، فالصلاة فرضت من قبل الإسراء، ولذلك تقول عائشة رضى الله عنها ان الصلاة فرضت ركعتين فى السفر والحضر ثم ظلت ركعتين فى السفر فقط.
ولقد أكدت الروايات أنه صلى الله عليه وسلم صلّى بالأنبياء قبل العروج وهو الأظهر، وفى الروايات احتمال أنه صلى بهم بعد أن هبط من السماء
■ وكيف يمكن أن نقدم المعراج على الإسراء؟
- هناك روايات توهم ان الإسراء تم اولا مع ان ما جاء فى المعراج يدل على ان الرسول كان لا يعرف الأنبياء فسأل فى كل سماء وهو وارد اما فى الإسراء فلم يرد سؤاله صلى الله عليه وسلم عن أى رسول، وهذا ما يؤكده حديث البخارى، والعلماء نصوا على ان المعراج قد يكون بدأ أولا من مكة، فأصبح المعراج جزءا من الإسراء وكل الأحاديث تدل على ذلك، ولا يلزم باثبات المعراج وروده بلفظه فى القرآن ولكنه ورد ضمنيا.
■ وما حقيقة الحديث الذى دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وسيدنا موسى فى فرض الصلاة؟
- الرسول فى حالة اصطفاء فى رحلة المعراج وأراد الله ان يظهر مدى المنة على الرسول وأمته، فلا غرابة ان يكون هذا الحوار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وسيدنا موسى هو كله بأمر الله، فالذى خلق كلام موسى هو الله، والذى جعل الرسول محمد لا يستحى فى العودة مرة بعد أخرى هو الله، ولقد كان فى فرضية الصلاة تعليم آخر بمضاعفة الثواب فجعل الله الصلاة خمس صلوات واجرها خمسين صلاة.
ولذلك نؤكد أنه ينبغى ألا يترك المسلم الصلاة أيا كانت الأسباب لأن بها تتحقق الصلاح فى الدنيا والآخرة وتحدث العلاقة مع الله.
■ ما حقيقة وجود عذاب ونعيم فى الجنة والنار قبل يوم القيامة استنادا إلى ما رآه النبى صلى الله عليه وسلم فى رحلة المعراج؟
- الله تعالى بقدرته كشف للرسول صلى الله عليه وسلم ما سيكون، فكل ماحدث وما سيحدث من عذاب ونعيم مسجل فى الكتاب حيث الزمن مع قدرة الله عز وجل.
■ هناك من يقول أن رحلة الإسراء والمعراج دخل فيها كثير من الإسرائيليات فما صحة ذلك؟
- المسلمون هم من ادخلوا القصص غير الصحيحة فى رحلة الإسراء والمعراج وهى مجرد خرافات وهناك 17 حديثا هى التى صحت عن رحلة الإسراء.
■ البعض يرى أن رحلة الإسراء والمعراج أكدت أهمية مصر وسيناء باعتبارها معبر الأنبياء، فما توضيح فضيلتكم لذلك؟
- ورد فى إحدى الروايات أن الرسول صلى الله عليه وسلم مر على طور سيناء ونعتقد ان مصر محروسة بالأنبياء التى وردوها وبورودها فى القرآن الكريم، ولم يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين.
■ مع ذكرى الإسراء يتجدد الحديث عن زيارة القدس ودعوتكم لان الزيارة مهمة، فما توضيح ذلك؟
- زيارة القدس الشريف تحت وطأة الاحتلال ليست تطبيعا إنما كسر للتطبيع ولابد أن يدرك الجميع أن السياسة تتغير يوما بعد يوم، وهذا مطلب المقدسيين حتى نكسر عنهم ما هم فيه.
والقدس الشريف طوال تاريخها تقريبا كانت تحت الاحتلال ولم ينقطع علماء الإسلام عن زيارتها تحت وطأة الاحتلال، وأنا حينما زرت القدس إنما زرتها دعما لأهلها الذين يستغيثون من وطأة الاحتلال وأحوالهم المعطلة فالسائحون عندما يذهبون إلى القدس الشريف يشترون من التجار اليهود ويرفضون التعامل مع التجار المسلمين والمسيحيوين مما جعلهم يعانون الإفلاس.. كما أن مجمع الفقه التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامى - منظمة التعاون الإسلامى - أصدر قرارا بجواز زيارة القدس الشريف وبأنها مندوب إليها.
والمسجد الأقصى هو سرة العالم هو أولى القبلتين وثالث الحرمين والصلاة فيه بخمسمائة صلاة وفى رواية بخمسين ألف صلاة، ولابد علينا أن نذكر ذلك دائما حتى لا تذوب هويتنا.
■ وما ردكم على ما يقال بأن الإسراء كان لمسجد أقصى بالقرب من مكة وليس للمسجد الأقصى بفلسطين المحتلة؟
- هذا نوع من أنواع التهور لأنه إنكار حقائق مستقرة لغويا وتاريخيا وجغرافيا ودينيا، وهذه الدعوات أول ما صدرت صدرت من الشيعة، ثم جاء مجموعة يسمون أنفسهم الملاحدة العرب وادعوا مثل هذا الكلام فى جريدة تسمى بالحوار المتمدن، ثم ادعى ذلك موردخاى كيدار، ثم فوجئنا ببعض المعاصرين يقولون نفس الكلام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سعودى يكشف تلاعب عاشور فى ميزانيات الأعوام الأربعة السابقة
«ليلة» تجربة جيدة وإبداع منقوص!
«نزهة فى أرض المعركة» على الهناجر
«المنوفية» تتفق.. 3 أيام حصاد موسع لـ«القمح»
«فى حب مصر»: مبادرة لتنشيط السياحة فى الغردقة
رمزى يرفض ضم عماد متعب وحسام غالى لمنتخب المحليين
ثورة غضب بالبرلمان رفضا للاتهام بالانحراف التشريعى

Facebook twitter Linkedin rss