صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

23 سبتمبر 2017

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير التعليم العالى: الدولة تتكلف 4 ملايين على كل بعثة ترسل للخارج

64 مشاهدة

21 ابريل 2017



كتبت ـ شيماء عدلى

 
انتقد الدكتور خالد عبدالغفار،  وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الندرة فى عدد الاختراعات والمخترعين، رغم أن مصر تحتل مركزًا متقدمًا جدًا فى عدد نشر الأبحاث الدولية، على حد قوله.
وأشار عبدالغفار، خلال انعقاد مجلس جامعة حلوان، أمس الخميس، إلى أنه ليس لدينا تخطيط جيد فى البحث العلمى، مطالبا بالتعرف على أولويات الدولة ومن ثم نضع خططنا، من  أبحاث فى مجال الطب، الهندسة، علم الفضاء أو غيرها من المجالات.  
وأشار عبدالغفار إلى «أنه فى هذا الإطار نجلس مع معظم الوزارات بشكل أسبوعي، حتى نعرف أولوياتنا فى البحث العلمي، وعقب هذه اللقاءات سنقوم بوضع خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وهذا ما يطلق عليه رؤية واضحة للبحث العلمى».
وقال  وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن البعثات التى ترسلها مصر إلى الخارج لتعليم طلابها ترهق ميزانية الدولة، مضيفًا إنه على سبيل المثال الباحث الذى توفده الجامعة إلى الخارج يصرف عليه نحو 4 ملايين جنيه، لافتا إلى أن قوانين الدولة لا تلزم طلاب البعثات بالعودة إلى مصر وخدمتها كما خدمتهم، مضيفًا إن الفترة المقبلة ستشهد تغييرًا فى هذه القوانين، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لخفض نسب البطالة، عن طريق مساعدة شباب الخريجين فى إنشاء مشاريع خاصة بهم.     
وأضاف عبدالغفار، إنه سيتم وضع قانون جديد لإنشاء الجامعات الإلكترونية والتكنولوجية على مستوى مصر، مضيفًا إن أهمية تلك الجامعات تتمثل فى تنمية روح الابتكار والإبداع، كما أنه سوف تكون هناك كليات جديدة غير نمطية مثل كلية علوم الطاقة والفضاء بجامعة قناة السويس.     
وفى صعيد متصل، قال عبدالغفار إن معهد إعداد القادة التابع حلوان، قد شهد إهمالاً من قبل المسئولين خلال السنوات الماضية، قائلاً: «نعترف إننا أهملنا معهد اعداد القادة بجامعة حلوان»، على الرغم ما  به  من المواهب الموجودة  لدى الشباب،  غير المستغلة، مطالبا جامعة حلوان بالاهتمام بمعهد إعداد القادة وأن تكون هناك رؤية وبرنامج لتطوير المعهد ووضع خطة للصيانة اللازمة لتطويره.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رياح التغيير تعصف بـ «قطر»
«الشقيقات الثلاث» أجساد ناطقة بالألم واليأس!
183 مشروعـًا بـ3 أحياء فى الإسماعيلية
كاركاتير أحمد دياب
التاريخ الأسود لـ«رويترز» الوكالة تهاجم مصر بدعم إخوانى قطرى
رئيس شركة مينا تردكس للخدمات البترولية لـ«روزاليوسف»: حقل «ظهر» نقلة نوعية فى مجال الغاز الطبيعى وسيجذب استثمارات أجنبية جديدة  
فضيحة فى دورى مراكز الشباب

Facebook twitter Linkedin rss