الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم العالى: الدولة تتكلف 4 ملايين على كل بعثة ترسل للخارج

وزير التعليم العالى: الدولة تتكلف 4 ملايين على كل بعثة ترسل للخارج
وزير التعليم العالى: الدولة تتكلف 4 ملايين على كل بعثة ترسل للخارج




كتبت ـ شيماء عدلى

 
انتقد الدكتور خالد عبدالغفار،  وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الندرة فى عدد الاختراعات والمخترعين، رغم أن مصر تحتل مركزًا متقدمًا جدًا فى عدد نشر الأبحاث الدولية، على حد قوله.
وأشار عبدالغفار، خلال انعقاد مجلس جامعة حلوان، أمس الخميس، إلى أنه ليس لدينا تخطيط جيد فى البحث العلمى، مطالبا بالتعرف على أولويات الدولة ومن ثم نضع خططنا، من  أبحاث فى مجال الطب، الهندسة، علم الفضاء أو غيرها من المجالات.  
وأشار عبدالغفار إلى «أنه فى هذا الإطار نجلس مع معظم الوزارات بشكل أسبوعي، حتى نعرف أولوياتنا فى البحث العلمي، وعقب هذه اللقاءات سنقوم بوضع خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وهذا ما يطلق عليه رؤية واضحة للبحث العلمى».
وقال  وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن البعثات التى ترسلها مصر إلى الخارج لتعليم طلابها ترهق ميزانية الدولة، مضيفًا إنه على سبيل المثال الباحث الذى توفده الجامعة إلى الخارج يصرف عليه نحو 4 ملايين جنيه، لافتا إلى أن قوانين الدولة لا تلزم طلاب البعثات بالعودة إلى مصر وخدمتها كما خدمتهم، مضيفًا إن الفترة المقبلة ستشهد تغييرًا فى هذه القوانين، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لخفض نسب البطالة، عن طريق مساعدة شباب الخريجين فى إنشاء مشاريع خاصة بهم.     
وأضاف عبدالغفار، إنه سيتم وضع قانون جديد لإنشاء الجامعات الإلكترونية والتكنولوجية على مستوى مصر، مضيفًا إن أهمية تلك الجامعات تتمثل فى تنمية روح الابتكار والإبداع، كما أنه سوف تكون هناك كليات جديدة غير نمطية مثل كلية علوم الطاقة والفضاء بجامعة قناة السويس.     
وفى صعيد متصل، قال عبدالغفار إن معهد إعداد القادة التابع حلوان، قد شهد إهمالاً من قبل المسئولين خلال السنوات الماضية، قائلاً: «نعترف إننا أهملنا معهد اعداد القادة بجامعة حلوان»، على الرغم ما  به  من المواهب الموجودة  لدى الشباب،  غير المستغلة، مطالبا جامعة حلوان بالاهتمام بمعهد إعداد القادة وأن تكون هناك رؤية وبرنامج لتطوير المعهد ووضع خطة للصيانة اللازمة لتطويره.