الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وأمريكا

تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وأمريكا
تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وأمريكا




كتب - أحمد إمبابى

استقبل  الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكى، وذلك بحضور  الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بالإضافة إلى دينا باول نائبة مستشار الأمن القومى الأمريكى للشئون الاستراتيجية وستيفن بيكروفت السفير الأمريكى بالقاهرة.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن  الرئيس رحب بوزير الدفاع الأمريكى بمناسبة قيامه بأول زيارة له إلى القاهرة منذ توليه منصبه، معرباً عن تطلعه لاستكمال التباحث مع الوزير الأمريكى حول سبل تعزيز التعاون العسكرى القائم بين البلدين، وذلك بعد اللقاء البناء الذى عقده  الرئيس مع «جيمس ماتيس» فى البنتاجون خلال زيارته لواشنطن مطلع الشهر الجاري.
وأكد الرئيس خلال اللقاء على قوة العلاقات المصرية - الأمريكية وما تتميز به من طابع استراتيجى، وصمودها أمام الكثير من التحديات الصعبة خلال السنوات الماضية، مؤكداً حرص مصر على أن تشهد العلاقات الثنائية انطلاقة قوية فى ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.
وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الدفاع الأمريكى أكد تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة فى مختلف المجالات بما يُمكّن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم.
 وأكد «جيمس ماتيس» قوة التعاون العسكرى القائم بين البلدين والعلاقات الخاصة التى تربط بين وزارتى الدفاع المصرية والأمريكية، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على تفعيل هذه العلاقات ودفعها نحو آفاق أوسع.
كما أوضح الوزير الأمريكى خلال اللقاء أهمية دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بجهودها فى مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن مواقفها بشأن دعم الاستقرار فى المنطقة وتسوية أزماتها، مؤكداً دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية فى هذا الاتجاه.
وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون العسكرى والأمنى بين البلدين ومناقشة سبل تعزيزه وتطويره خلال الفترة المقبلة، لاسيما فى ضوء الوضع الإقليمى المتأزم الذى يتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل استعادة الأمن والاستقرار.
وتم أيضاً التباحث حول التحديات الإقليمية والدولية، خاصة مكافحة الإرهاب، حيث تم تناول ظاهرة الإرهاب من جوانبها المختلفة سواء العسكرية أو الأيديولوجية، وأكد الرئيس فى هذا الإطار ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التى تدعم الإرهاب بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية أو مدها بالسلاح والمقاتلين.