الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الفاطميون الأفغان.. وأرصفة بهمن

الفاطميون الأفغان.. وأرصفة بهمن
الفاطميون الأفغان.. وأرصفة بهمن




تقرير - علاء عبدالمنعم

ذكرنا فى الجزء الأول تفاصيل أرصفة بمهن والمملوكة رأسا للحرس الثورى الإيرانى وكيف تستخدم فى نقل السلاح ورعاياها من المقاتلين الأفغان والباكستانيين إلى دول العالم العربى.
وعن القوة البحرية للحرس الثورى الإيرانى، خصصت خمس قيادات فى المناطق البحرية فى جنوب البلاد للإدارة والسيطرة على الأرصفة والموانئ وهى كالتالى:
المنطقة البحرية الأولى «صاحب الزمان» فى ميناء «بندر عباس»
قائد المنطقة عميد الحرس «مرتضى زارعى ونائبه هو عميد الحرس على غلام شاهي».
وتعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق البحرية للحرس الثورى، وهى المسئولة عن حماية مضيق هرمز وبندر عباس وجزيرة قشم.. وفى المنطقة تنتشر معدات ثقيلة للقوة البحرية للحرس الثورى.
المنطقة البحرية الثانية «نوح نبى» فى بوشهر: قائد المنطقة هو عميد الحرس على رزمجو، كما هناك لواء 214 مغاوير «حضرت أمير» بقيادة عقيد الحرس أمير دولايى هو من القوات العاملة تحت قيادة هذه المنطقة البحرية.. منتسبو هذا اللواء هم ممن احتجزوا 10 بحارة أمريكيين فى 2016.
منطقة حماية هذا اللواء هو ميناء بوشهر.
المنطقة البحرية الثالثة «امام حسين» فى ماهشهر: قائد المنطقة هو عميد الحرس «يدالله بادين» منطقة حماية هذا اللواء هى مياه محافظة خوزستان تشمل آبادان وماهشهر.. هيئة أركان قيادة المنطقة وتقع فى معسكر كائن فى القسم المركزى للمدينة بين ماهشهر القديمة والحى الصناعى.. هذا المعسكر يتولى قيادة قاعدة «أروند» البحرية.. وهى القاعدة التى ساهم أفرادها فى اعتقال الجنود البريطانيين عام 2007، وهى منطقة لها بعد استراتيجى مهم كونها مثلث بحري يربط بين إيران والعراق والكويت ومع وجود هذه القاعدة كان من السهل تهريب السلع دون رقابة جمركية مثل تهريب الوقود.. وينتشر لواء للمشاه البحرية فى هذا المعسكر.
المنطقة البحرية الرابعة «ثار الله» فى عسلوية: قائد المنطقة هو عميد الحرس «منصور روان كار» من قادة الحرس القدامى، وتكسب هذه المنطقة أهمية خاصة للحرس لكونها تعتبر قطبا والعاصمة الاقتصادية والنفط والغاز للشرق الاوسط، المنطقة التى تحميها هذه القوات هى منطقة «بارس» الجنوبى.
المنطقة البحرية الخامسة «محمد باقر» فى ميناء لنكه
قائدها عميد الحرس «على عظمايى» ونائبه هو عقيد الحرس محمد نجفى، وتعد المنطقة التى تحميها القاعدة هى ما يمتد بين النقطة النهائية لجزيرة قشم ومنطقة جزر نازعات والى غرب جزيرة كيش، جزر نازعات تشمل أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى وفارور، لواء أنصار الحجة المستقل يقع تحت قيادة هذه المنطقة وهو من الوحدات النشطة فى القوة البحرية للحرس الثورى، مهمة السيطرة على جزيرتى طنب الكبرى والصغرى تقع على عاتق هذه الوحدة.
الكشف عن ثلاث شركات للملاحة البحرية مملوكة للحرس خاصة بتصدير السلاح الى دول المنطقة
ومؤخرا رصد ثلاث شركات للملاحة البحرية مملوكة للحرس الثورى لتهريب السلاح خاصة الى اليمن، هذه الشركات تستخدم سلطنة عمان لتهريب السلاح من خلالها بعد ما أغلقت الموانئ اليمنية للملاحة البحرية أمام الحرس الإيرانى.
نبدأ بشركة «آدميرال» للملاحة البحرية ADMIRAL Group حيث بدأت نشاطها الملاحى فى عام 2011 وهى مملوكة لابناء على شمخانى القائد السابق لبحرية الحرس الثورى ووزير الدفاع السابق والامين العام الحالى للمجلس الاعلى لأمن النظام الايرانى.
هذه الشركة من الشركات الملاحية العاملة فى خدمة الحرس الثورى الايرانى وأوكلت اليها مهمة نقل شحنات الحاويات ويتكون اسطولها من 29 سفينة لحمل الحاويات، وتستخدم هذه الشركة الارصفة فى موانئ عسلوية وبندر عباس وبوشهر لحمل سلع الحرس الثورى.
قسم من الحاويات المتعلقة بمقر خاتم الانبياء للحرس أكبر مؤسسة اقتصادية للحرس يتم نقلها من قبل هذه الشركة.
أما شركة والفجر Valfajrshippingco: هى واحدة من أهم الشركات التابعة للحرس الثورى الايرانى تأسست فى العام 1986 من قبل الحرس الثورى باسم والفجر 8 «عملية الحرس الثورى فى عام 1985 فى الحرب الايرانية العراقية» ثم استبدل الاسم فى عام 2003 الى شركة «والفجر» للملاحة البحرية.
الشركة مملوكة لمقر خاتم وهى تعمل فى نقل شحنات وحمولات مختلفة للحرس الثورى ويديرها رجل باسم «مجيد سجدة» وتنطلق سفن الشركة من موانئ قوات الحرس فى موانئ محافظات خوزستان وبوشهر وهرمزغان الى دول الخليج منها دبى والمنامة ومسقط وعدن والموانئ اليمنية وتنقل ركابا وشحنات وحاويات بالإضافة الى عناصر الحرس الثورى.
فى الوقت الحاضر لا يمكن لها نقل مباشر الشحنات الى اليمن، وتنقل الشركة بشكل نشط شحنات الحرس الثورى الى اليمن عبر نقلها الى مسقط حيث تستخدم خلال عملية النقل سفنها بأعلام غير إيرانية لنقل الشحنات تهربا من الرصد والتفتيش ورفع الحساسية عنها وأحالت هذه الشركة بشكل علنى ورسمى نقل الحاويات الى شركة «حافظ دريا» ولكنها تواصل نشاطاتها سرا.
والنقطة المهمة الأخرى هى أن نظام الملالى وعن طريق الحرس الثورى هو العامل الرئيسى لتشكيل أو على الاقل نمو وتوسع التيارات المتشددة الشيعية أو السنية، محاربة الارهاب تحت غطاء الاسلام من شأنها أن يتم عبر مواجهة النظام الايرانى والحرس الثورى التابع له فقط، والواقع أن داعش والنظام الايرانى والحرس الثورى هم وجان لعملة واحدة والفرق بينهم هو أن الحرس الثورى يستحوذ على دولة مترامية الاطراف غنية بمصادر استراتيجية وتمكن من خلال التطاول والتحكم على العراق أن يفتح طريق تدخلاته فى العالمين العربى والاسلامى.