الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قمة الأشقاء

قمة الأشقاء
قمة الأشقاء




كتب - أحمد إمبابى
الرياض - صبحى شبانة
 
وصل  الرئيس عبد الفتاح السيسى ظهر أمس إلى الرياض حيث كان فى استقباله خادم الحرمين الشريفين الْملْك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية، وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس وتم خلالها استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
وتوجه  الرئيس بصحبة العاهل السعودى إلى الديوان الملكى بقصر اليمامة حيث عقدت قمة مصرية سعودية حضرها عدد كبير من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين فى المملكة.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين، استهلها خادم الحرمين الشريفين بالترحيب بالرئيس، مؤكداً عمق ومتانة العلاقات التاريخية التى تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.
وأشار جلالة الملك سلمان إلى حرص بلاده على تعزيز التشاور والتنسيق مع مصر بما يحقق مصالح الأمتين العربية والإسلامية وشعوبهما، مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب مصر لا سيما فى حربها ضد الإرهاب..وأضاف المتحدث الرسمى: إن الرئيس أكد اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، مشيراً إلى حرصه على تدعيم أواصر العلاقات الثنائية فى شتى المجالات، وبما يساهم فى تعزيز العمل العربى المشترك فى مواجهة مختلف التحديات التى يواجهها الوطن العربى فى الوقت الراهن.
وذكر المتحدث الرسمى أن المباحثات شهدت التشاور بشأن عدد من الموضوعات الثنائية، حيث اتفق الجانبان على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين، بما يلبى طموحات الشعبين الشقيقين.
وأوضح السفير علاء يوسف أنه تم خلال المباحثات استعراض عدد من الملفات الإقليمية حيث اتفق الزعيمان على أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربى للوقوف صفاً واحداً أمام التحديات التى تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة، بما يساهم فى استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول.
كما تم تناول أهم التحديات التى تواجه المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، حيث اتفق الجانبان على أن المرحلة الراهنة والواقع الذى تعيشه المنطقة العربية يستوجبان المزيد من تنسيق الجهود وتكثيف التشاور بين جميع الأطراف المعنية على الساحة الدولية لصياغة استراتيجية متكاملة لمواجهة تلك الظاهرة التى باتت تهدد العالم بأسره.
وأكد الزعيمان أهمية مجابهة كل محاولات التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية، وقطع الطريق على المساعى التى تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء حفاظاً على الأمن القومى العربى، باعتبار ذلك الضمان الوحيد لتحقيق أمن واستقرار الدول العربية.
وقد وجه  الرئيس الدعوة لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة مصر، وهو ما رحب به جلالته ووعد بإتمام الزيارة فى أقرب فرصة.