الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

للمرة الثالثة على التوالى: «إيتيدا» تنظم فعاليات نهائيات المسابقة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت

للمرة الثالثة على التوالى: «إيتيدا» تنظم فعاليات نهائيات المسابقة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت
للمرة الثالثة على التوالى: «إيتيدا» تنظم فعاليات نهائيات المسابقة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت




  كتب - هانى الروبى


 نظم مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال «تيك» بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» فعاليات نهائيات مسابقة «فيرست ليجو الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت (First Lego League FLL) وذلك بمشاركة 120 فريقًا من طلاب المدراس الحكومية والخاصة والدولية فى مصر.
 واستمرت فعاليات نهائيات هذا العام على مدار 3 أيام اختتمت بمقر المركز بالقرية الذكية حيث تم إعلان أسماء الفائزين فى المسابقة وتوزيع الجوائز على الفرق والمتسابقين وذلك بحضور أسماء حسني، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا».
 وتأتى المسابقة برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بهدف تعزيز مفهوم الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمختلف الفئات العمرية وفى المجتمع المصرى بشكل عام واستكمالاً لمبادرة المركز لدعم المدارس الحكومية المصرية للمشاركة فى هذه النوعية من المسابقات ونشرها فى المدارس الحكومية ودعم الطلاب للتطوير من الناحية الفنية والإبداعية وبناء قدراتهم وزيادة الوعى بمفهوم الإبداع من خلال التطبيق والتدريب.
 وتعد مسابقة FLL إحدى المسابقات العالمية القليلة المصممة للأطفال فى المرحلة العمرية من 9 وحتى 16 سنة، وينظمها اتحاد فيرست ليجو بالولايات المتحدة الامريكية من أجل الإبداع والتميز فى العلوم والتكنولوجيا والهندسة، حيث تتبنى المسابقة كل عام تحديًا جديدًا وحقيقيًا يواجه عالمنا الذى نعيش فيه وتعمل الفرق المشاركة على إيجاد حلول مبتكرة لهذه التحديات.
 ويدعم المركز، فى مسابقة هذا العام، مشاركة 29 مدرسة حكومية مصرية موزعة جغرافيا على 17 محافظة بجميع أنحاء الجمهورية للمشاركة بهذه المسابقة من خلال تحمل المركز تكلفة تسجيل المدارس فى المسابقة وتوفير أرض الملعب اللازمة للتدريب وتوفير الروبوتات الخاصة بتنفيذ المهام والتدريب «Robot Kits» .
 وقام المركز بتنظيم معسكر تدريبى لـ38 من مدرسى المدارس المشاركة وأخصائيى مراكز التطوير من المحافظات التابعة لها المدارس على مفاهيم وأساسيات الإبداع وأساسيات وتقنيات الروبوتات، وللتعريف بجميع تفاصيل وآليات المسابقة. جدير بالذكر أن الفريق الفائز بالمسابقة المصرية العام الماضى جاء من مدرسة المستقبل الحكومية التجريبية بمحافظة الفيوم والتى تم دعمها من قبل مركز الإبداع التكنولوجى.
 وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة كانت قد بدأت فى الولايات المتحدة عام 1998 بمشاركة محدودة وانتشرت بعدها فى جميع أنحاء العالم ليصل عدد الطلبة المشاركين فيها اليوم أكثر من255  ألف متسابق يمثلون أكثر من 88 دولة حول العالم.