الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميزانيات الشركات تظهر خسائر كبيرة بسبب تعويم الجنيه

ميزانيات الشركات تظهر خسائر كبيرة بسبب تعويم الجنيه
ميزانيات الشركات تظهر خسائر كبيرة بسبب تعويم الجنيه




كتبت - إسلام عبد الرسول


أوشك موسم ضرائب الشركات على الانتهاء حيث لم يعد يتبقى سوى 5 أيام على نهاية الفترة القانونية.
وقالت مصادر  بوزارة المالية ان عددًا كبيرًا من الشركات أظهرت ميزانياتها خسائر كبيرة بسبب تعويم العملة مما قد يؤثر على الإيرادات الضريبية المسددة وينتهى موسم ضرائب الشركات فى 30 من الشهر الجارى.
وتابعت المصادر ان هناك عددًا من الاجراءات مع الشركات لضبط اوعية الضرائب الخاصة بها تجنبا لخفض كبير فى الحصيلة الضريبية وتستهدف مصر تحصيل 433 مليار جنيه ضرائب خلال العام المالى الحالى.
واشارت المصادر الى ان موسم ضرائب الأفراد خالف التوقعات وارتفعت الحصيلة الضريبية الى 3.3 مليار جنيه مقابل 2.8مليار جنيه بزيادة كبيرة فى اعداد المتقدمين ولوحت المصادر  الى اجراءات لتسوية ضرائب شركات البترول والتى تعانى من ارتفاع متأخراتها فضلا عن توقف التسويات الضريبية منذ فترة وسجلت اجمالى المتأخرات الضريبية على قطاع البترول بحسب البيانات الرسمية 45مليار جنيه تم تسوية 15مليار جنيه منها منذ قرابة شهر.
وقالت المصادر: نعتزم تسوية المديونيات المتبقية على القطاع بواقع 30 مليار جنيه منها بالاضافة الى ضرائب البنك المركزى للعمل على ضبط الحصيلة الضريبية.
وكشفت  المصادر  عن شن حملات على المتهربين من الضرائب مثل الاطباء وكاتب المحاسبة الاجنبية ومكاتب المحاماة لزيادة الإيرادات الضريبية.
وقالت المصادر انه تم ضبط 231 ألف شركة متهربة من إصدار الفواتير الصحيحة للمواطنين.
وقالت انه تم التعاقد مع شركة يابانية لتوريد اجهزة لضبط الفواتير والمشتريات الخاصة بالمستهلكين لضمان نجاح قانون الضريبة على القيمة المضافة فى تحقيق الحصيلة الضريبية المستهدفة وتستهدف وزارة المالية تحقيق حصيلة 604مليارات جنيه خلال العام المالى المقبل.