الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نصر» تبحث مع نائب رئيس الصندوق السعودى للتنمية تطورات مشروع تنمية سيناء

«نصر» تبحث مع نائب رئيس الصندوق السعودى للتنمية تطورات مشروع تنمية سيناء
«نصر» تبحث مع نائب رئيس الصندوق السعودى للتنمية تطورات مشروع تنمية سيناء




كتب - ناهد إمام وهيثم يونس


 التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، المهندس/ يوسف بن إبراهيم البسام، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودى للتنمية وذلك على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولى بواشنطن، بحضور الوزير المفوض/ راجى الإتربى، المدير التنفيذى لمصر فى البنك، ومحمد عبد العزيز، مساعد الوزيرة.
ووجهت الوزيرة، الشكر إلى نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودى للتنمية وذلك للتعاون الدائم الممتد بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودى للتنمية.
وناقشت الوزيرة خلال الاجتماع جميع التطورات على صعيد المشروعات التنموية الممولة من الصندوق فى إطار برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار، والتى تم توقيع اتفاقياتها خلال زيارة ملك السعودية إلى مصر العام الماضى، وشملت 10 مشروعات رئيسية فى مجالات التعليم والزراعة والبنية التحتية والإسكان والمياه وغيرها من المجالات التنموية المهمة.
واستعرض الجانبان، المشروعات الجديدة الممولة من الصندوق خاصة مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة ومشروع تطوير مستشفيات قصر العينى الذى يساهم الصندوق السعودى فى تمويلهما بحوالى 220 مليون دولار، بالإضافة لمشروع إنشاء وحدات صحية جديدة الذى يساهم الصندوق السعودى فى تمويله بنحو 23 مليون دولار، ومشروع محطات طلمبات الرى والصرف والذى يساهم فى تمويله الصندوق السعودى بنحو 80 مليون دولار.
وأشارت الوزيرة إلى أهمية أن تركز المشروعات الممولة من الصناديق العربية والصندوق السعودى بصفة خاصة على تحقيق أكبر أثر تنموى واجتماعى على المواطنين، من خلال تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتحسين البيئة التحتية لتحفيز الاستثمار بشقيه المحلى والأجنبى.
وأكدت الوزيرة، أهمية المشروعات الاستثمارية المنفذة حالياً فى مصر والفرص المربحة المتوفرة فى كثير من قطاعات الانتاج.
ودعت الوزيرة، المهندس يوسف البسام، إلى زيارة مصر قريبا لبحث المشروعات المستقبلية المنتظر أن يساهم الصندوق السعودى للتنمية فيها، وفى هذا الإطار رحب «البسام» بالدعوة ووعد بزيارة مصر قريبا، مؤكدا على دعم الصندوق لها خلال الفترة المقبلة، وعزمه زيادة التمويلات المقدمة للمشروعات التنموية.