الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الثقافة يتفقد أعمال سمبوزيوم النحت الأول للمقاولين العرب

وزير الثقافة يتفقد أعمال سمبوزيوم النحت الأول للمقاولين العرب
وزير الثقافة يتفقد أعمال سمبوزيوم النحت الأول للمقاولين العرب




تفقد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة،  سمبوزيوم النحت الأول للمقاولين العرب، والذى تنظمه شركة المقاولين العرب، والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، بنادى المقاولين العرب، بمشاركة 13 فنان وفنانة خلال الفترة من 18 الى 28 ابريل، تحت عنوان «السلام.. الحضارة. السلم العالمى».
والتقى وزير الثقافة بالفنانين المشاركين، حيث استمع إلى شرح تفصيلى  لأعمالهم النحتية التى يعملون عليها، مطالبًا رئيس شركة المقاولين العرب الاستعانة بنتاج السمبوزيوم من أعمال نحتية فى تجميل المدن التى تقوم الشركة بإنشائها.
وقال المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولين العرب، أن هذا السمبوزيوم هو حدث تجريبى، يهدف إلى لفت النظر إلى هذا الفن الجميل.
وأضاف أن  الشركة بالتعاون مع الجمعية العربية للحضارة تقوم بتنظيمه، وأنه سيستمر خلال السنوات المقبلة، داعيًا وزارة الثقافة إلى رعاية السمبوزيوم، والخروج به من القاهرة الى باقى المحافظات.
وأضاف صلاح، «يوجد فى بلدنا فنانون عظام يمكن الاستعانة بهم فى تجميل ميادين المدن، لافتا إلى أن النهضة الحضارية  التي  تشهدها مصر حالياً من إقامة مدن جديدة وتخطيط عمرانى  تحتاج إلى وضع لمسة فنية إبداعية لفنانينا العظام للارتقاء بالذوق العام بميادين وشوارع هذه المدن الجديدة».
من جانبه وجه الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، الشكر إلى المقاولين العرب، لاهتمامها بفن النحت، كما وجه التحية إلى الفنانين المشاركين بالسمبوزيوم.
ورحب وزير الثقافة بالتعاون مع الشركة فى الدورات المقبلة للسمبوزيوم، قائلا: «يشرفنا التعاون معكم،  فنحن منذ سنوات نقوم بتنظيم  سمبوزيوم أسوان والذى حقق  نجاحا  دوليا كبيرا، فى أسوان وكنا نفكر فى نقل التجربة إلى مختلف المحافظات، لذا يسعدنا أن تكون هناك شركة بحجم المقاولين لديها وعى بالبعد الثقافى لفن النحت».
وأضاف «أنا فخور بمشاركة فنانات مصريات فى فن النحت والذى يتطلب مجهود عضلى كبير، ولدينا فنانو نحت، نفخر بهم، فهم  قادرين على لفظ القبح الموجود فى الشارع».
ولفت إلى أن أهمية السمبوزيوم فى كونه من تنظيم الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، فى ظل وجود بعض المتأسلمين ممن يحرمون فن النحت.
 وقال الدكتور محمد زينهم رئيس الجمعية، أن 40  فنانا  تقدموا للمشاركة بالسمبوزيوم، تم اختيار 13 منهم من قبل 6 لجان تحكيم،  ودعا لتوقيع بروتوكول تعاون بين الجمعية والشركة ووزارة الثقافة.