السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لتحرير قضاء الحضر جنوبى الموصل

القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لتحرير قضاء الحضر جنوبى الموصل
القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية لتحرير قضاء الحضر جنوبى الموصل




بغداد - وكالات الأنباء


أعلن التليفزيون العراقى الرسمى صباح امس، أن القوات العراقية شرعت بعملية عسكرية ضد تنظيم داعش لتحرير قضاء الحضر جنوبى الموصل 400كم شمالى بغداد.
وتخوض القوات العراقية منذ منتصف أكتوبرالماضى معارك لتحرير محافظة نينوى من سيطرة داعش، وسجلت تفوقا كبيرا بتحرير مساحات شاسعة وأبنية حكومية وخدمية فيما يدور القتال حاليا فى أحياء الموصل القديمة فى الساحل الأيمن، المحاصرة من قبل القوات العراقية.
ويعزو قادة عسكريون عدم الإسراع فى الانقضاض على عناصر التنظيم فى أحياء الموصل القديمة إلى قيام عناصر داعش باتخاذ المدنيين دروعا بشرية للاحتماء بهم.
كما أكد مصدر ميدانى هروب العشرات من قادة داعش الأجانب من آخر خمسة أحياء محاصرة ومتبقية من الجانب الأيمن لمدينة الموصل، أبرزهم ما يسمى «والى الموصل»، فيما تمكنت مقاتلات «إف 16» العراقية من قتل عشرات الانتحاريين فى تلعفر.
وقال النقيب فى قوات جهاز مكافحة الإرهاب عدى سمير، بحسب صحيفة الصباح العراقية، إن «30 من أبرز قادة عصابات داعش الأجانب لاذوا بالفرار من الأحياء الخمسة المتبقية التى ما زالت تخضع لسيطرة هؤلاء الإرهابيين ضمن المحور الغربى للساحل الأيمن للموصل».
ولفت إلى أن «عناصر داعش المحليين سهلوا عملية هروب القادة العرب والأجانب فى التنظيم الإرهابى فجر أمس بعجلات مدنية تحمل لوحات أرقام نينوى متسللة من أحياء مشيرفة وتموز والنجار والحاوى والرفاعى متوجهة نحو قضاء البعاج القريب من الحدود السورية هربا من قواتنا الأمنية والعسكرية التى تواصل اندفاعها باتجاه تحرير هذه الأحياء».
وأضاف النقيب سمير، أن سلاح الطيران نفذ ضربة جوية دقيقة استهدفت مقرا عسكريا لعناصر التنظيم أدت إلى قتل ما يسمى «والى الموصل الجديد» الإرهابى نجم مال الله شهاب وكذلك القائد العسكرى السورى الجنسية، عدنان خليل حيران خلال تواجدهما معا فى المقر ضمن حى تموز وقبل هروبهما.