الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حل مشاكل الركبة بـ300 دولار ومادة هلامية

حل مشاكل الركبة بـ300 دولار ومادة هلامية
حل مشاكل الركبة بـ300 دولار ومادة هلامية




ترجمة - ابتهال مخلوف


يأمل أطباء العظام أن تشكل تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد أملًا جديدًا لكبار السن ومن يعانون من مشاكل فى الحركة بسبب الركبة، ففى جامعة «ديوك» الأمريكية توصل العلماء إلى تصميم غضاريف للركبة من مادة هلامية مثل «الجيلى» كأساس لطباعة غضاريف بطابعة ثلاثية الأبعاد.
وتعتبر هذه الغضاريف رخيصة نسبيًا، إذ يكلف كل غضروف هلامى نحو 300 دولار فقط، كما يمكن تطويع حجمها حسب ركبة كل إنسان، وهو ما يقضى على مخاطر جراحات العظام الدقيقة.
وتحتوى كل ركبة فى جسم الإنسان على اثنين من الغضاريف الهلالية – التى تتخذ شكل الهلال – وهى المسئولة عن الحركة بسهولة، وإذا تعرضت للإصابة وبالتقدم فى العمر يصبح من الصعوبة أن تعود لحيويتها ولذا لا بد من التدخل الجراحى لاستبدالها.
وذكر بنجامين ويلى أحد الباحثين بجامعة ديوك أن تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد جعلت من السهل طباعة أجزاء من الركبة مثل الغضاريف وتتمتع بنفس المواصفات الحركية للغضاريف الأصلية.
وبمساعدة الفحص بالرنين المغناطيسى أو من خلال التصوير المقطعى بالكمبيوتر يمكن للأطباء أن يحددوا بدقة شكل وحجم الغضروف المفروض زراعته، ومن ثم يغذون طابعة ثلاثية بهذه المعلومات وتمثل مادة هلامية شفافة «الحبر» الذى تتكون منه الغضاريف.