الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شكرى يجرى مباحثات مع نظيره اليونانى

شكرى يجرى مباحثات مع نظيره اليونانى
شكرى يجرى مباحثات مع نظيره اليونانى




كتب -حمادة الكحلى


صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأنه فى اليوم الأخير لزيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى اليونان للمشاركة فى منتدى الحضارات القديمة الذى تم الإعلان عن تدشينه فى أثينا، أجرى جلسة مشاورات سياسية مع نظيره اليونانى نيكوس كوتزياس بمقر وزارة الخارجية اليونانية.
وقد تناولت المحادثات مختلف جوانب العلاقات المصرية - اليونانية، بالإضافة إلى التشاور حول عدد من الملفات الإقليمية التى تهم البلدين، وفى مقدمتها جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والاتجار غير الشرعى فى السلاح والبشر، بالإضافة إلى الأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا واليمن.
وأوضح أبو زيد، أن شكرى قدم فى بداية اللقاء التهنئة لنظيره اليونانى على النجاح الذى تم إنجازه بالإعلان عن تدشين منتدى الحضارات القديمة، وما يمثله من إطار دولى جديد يجمع أكثر من 40% من سكان العالم ومن الدول ذات الإسهام الحضارى والتاريخى فى تاريخ الإنسانية، وما يحمله هذا المنتدى من طاقات وقدرات يمكن أن تعزز من مفاهيم التعايش السلمى والتواصل الثقافى ودعم السلم والأمن الدوليين.
كما أكد وزير الخارجية أن مصر تولى اهتماماً كبيراً بتعزيز وتطوير تعاونها مع اليونان، والذى يعود بالنفع والمصلحة المباشرة على الشعبين المصرى واليوناني، كما أشاد بالتعاون الثلاثى القائم بين مصر واليونان وقبرص، والتطور الملحوظ الذى شهده هذا الإطار التعاونى مؤخراً.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية: إن وزير خارجية اليونان أكد تضامن بلاده الكامل مع مصر فى مواجهة الإرهاب، ودعمها لمصر فى مواجهة التحديات المرتبطة ببرنامج الإصلاحين الاقتصادى والاجتماعي، مشدداً على أن اليونان ستظل شريكاً وحليفاً قوياً لمصر فى جميع المحافل الدولية، ومدافعاً عن المصالح المصرية. وقد تطرقت المحادثات إلى التفاصيل الخاصة بالأوضاع فى ليبيا.