الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الركن البيتوتى






أنت وطفلك ومعركة الطعام الصحى
 
فى زمن أصبح فيه معظم الأطفال أسرى للوجبات السريعة والهمبرجر وقطع الناجتس، وبعد أن أصبحت المياه الغازية مشروب الأطفال الرسمي، تتحول رغبة الآباء فى تناول اطفالهم للطعام الصحى إلى ما يشبه المعركة اليومية بين الطرفين التى تقوم على التهديد تارة والمساومة تارة أخرى، إن كنتم قد أصابكم التعب واليأس .. إليكم بعض التكتيكات للفوز فى معركة تناول الطعام الصحي.
 
احترمى شهية طفلك
 
غالبية الأطفال الصغار يميلون إلى تناول الطعام عندما يشعرون بالجوع فقط، إذا كان طفلك لا يشعر بالجوع فلا تستخدمى القوة لإجباره على تناول الطعام، ولا تستخدمى أسلوب المساومة أو الرشاوى لإغرائه بتناول الطعام، القاعدة التى يجب أن تحفظيها عن ظهر قلب أن طفلك سيتناول الطعام عندما يكون جائعا.
 
التحلى بالصبر مع الأطعمة الجديدة
 
من المشاهد المألوفة لدى الكثير من الأسر إدمان الاطفال أنواعا معينة من الطعام ورفضهم الاطعمة الجديدة التى توضع أمامهم لأول مرة وخاصة الخضروات والفاكهة الطازجة، تذكرى أن طفلك يحتاج إلى تناول مصادر غذائية متنوعة كى تساعده على النمو، يجب أن تتحلى بالصبر مع تناول طفلك الاطعمة الجديدة، توقعى الرفض فى المرة الاولى او الثانية ولا تيأسي، ضعى قطعة صغيرة من الطعام الجديد فى فم طفلك ليتذوقها لاول مرة، اعلمى أن طفلك سيأخذ بعض الوقت قبل التأقلم مع الأطعمة الجديدة إلى أن يتناولها بيده.
 
أدخلى بعض الإثارة
 
لماذا تكون شهية طفلك مفتوحة فى مطاعم الوجبات الجاهزة ولا تكون كذلك فى البيت؟ الإجابة ببساطة تكمن فى طريقة التقديم المفعمة بالإثارة والجاذبية، الأطفال يشعرون بالملل عند تناول الطعام بطريقة واحدة، قدمى له أطعمة مختلفة الاحجام والألوان ونوّعى فى طريقة التقديم، قطّعى الفاكهة والخبز إلى أشكال مختلفة، ادخلى على طعام طفلك لمسة من الإثارة فى كل مرة وستندهشين من النتيجة.
 
اطلبى منه المساعدة
 
عندما تذهبين إلى المجمعات الاستهلاكية اصطحبى طفلك معك واطلبى منه أن يساعدك فى اختيار بعض الفاكهة والخضراوت والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، من الأطعمة الصحية، عندما يحاول طفلك اختيار أطعمة غير صحية اشرحى له سبب رفضك شراء هذه الاطعمة كأن تقولى له إن هذه الأطعمة تسبب زيادة فى الوزن وان هناك بدائل اخرى لها فائدة أكثر، تذكرى أن طفلك لن يتناول طعاما غير صحى مادام لا يتم شراؤه.
 
دعيه يشاركك فى المطبخ
 
من أفضل الطرق التى تشجع الاطفال على تناول الطعام وخاصة الصحى منه هو أن ندعهم يشاركون فى إعداده، اصطحبى طفلك إلى المطبخ واطلبى منه تقطيع بعض الخضروات أو الفاكهة أو تحريك بعض الاطعمة على أن يكون ذلك تحت إشرافك مباشرة.
 
لا تقدمى الحلوى كمكافأة
 
من الاخطاء التى يقع فيها الكثير من الكبار هو تقديم الحلوى كمكافأة للطفل طوال اليوم، لا تقدمى على ذلك واطلبى من الكبار عدم فعل ذلك أيضا، إعطاء الحلوى للطفل كمكافأة رسالة تقول له ان الحلوى هى أفضل غذاء وهذا ضد الحقيقة، كما أن هذا السلوك الخاطئ من شأنه أن يزيد من إدمان طفلك الحلوى وهو ما يؤثر فى تناوله الطعام، يمكن تحديد ليلة أو ليلتين لتقديم الحلوى للطفل كما يمكن استبدال الحلوى فى بقية ايام الاسبوع بالعديد من الخيارات الصحية مثل عصير الفاكهة الطبيعى والحليب.
 
لا وجبات منفصلة
 
المفروض انك تطهين لكل أفراد الأسرة طعاما صحيا مثاليا يحتوى على العناصر الغذائية الضرورية، من الخطأ طهى وجبات منفصلة لطفلك مادام لا يوجد لديه أى مانع صحى يمنعه من تناول الطعام نفسه، اللجوء إلى الوجبات المنفصلة للطفل رسالة خاطئة وفى المستقبل سيتمرد على الطعام المتاح وسيكون من الصعب إرضائه، كما أن تناول الطفل الطعام الذى تعدينه لكل أفراد الأسرة سيجعل الأمر مألوفا لديه بمرور الوقت. تعد المكتبة قطعة مهمة من أثاث المنزل؛ فهى تضيف لمسة أنيقة على ديكور الغرفة، بالإضافة لاستعمالاتها المتعددة، وتتعدد أشكال المكتبات بحسب الغرض منها ، فهناك مكتبة للكتب ، ومكتبة لأقراص الكمبيوتر ، وتكون غالبًا ملحقة بمكان مخصص للتليفزيون وملحقاته ، أو مكتبة للتليفزيون والكتب لاختصار المساحة.
 
 

 
نصائح مصممى الديكور لاختيار مكتبتك
 
 
إذا كنت تفكرين فى اقتناء مكتبة بمنزلك ، فالأفضل أن تطلعى على نصائح مصممى الديكور
أولا:
 
إذا كانت مساحة البيت تسمح ، فالأفضل وضع المكتبة بغرفة المكتب ؛ لتمنح إحساسًا بالهدوء والتركيز ، وتعكس الرغبة فى القراءة ، بعيدًا عن بقية أجزاء المنزل.
 
فى المنازل التى لا تتوافر فيها غرفة للمكتب، يمكن وضع المكتبة فى غرفة المعيشة.
 
لمساحات الغرف الصغيرة ، يفضل تصميم المكتبة بشكل أفقى ، وتقسيمها لتشمل عدة أشياء إلى جانب الكتب ، مثل التليفزيون والكمبيوتر.
 
يجب أن يتناسب طول المكتبة مع طول باب الغرفة.
 
فى الغرف ذات المساحات الكبيرة ، يمكن تصميم المكتبة على هيئة قطع منفصلة ، لتبدو كأنها وحدات تكمل قطع الأثاث الأخرى.
 
يراعى عند اختيار المكتبة ألا تكون ذات دهان لامع ، او عاكسة للإضاءة ؛ لكى لا تزعج البصر.
 
المكتبة فى غرفة الأطفال:
 
يجب أن يراعى فى المكتبة التى ستوضع بغرفة الطفل ، أن تلبى احتياجات الطفل المختلفة ، فتشمل مكانًا للكتب والألعاب والكمبيوتر.
 
احرصى على اختيار مكتبة لطفلك ذات ألوان مبهجة ، ومتناسقة مع أثاث وألوان الغرفة.
الإضاءة داخل المكتبة:
 
تتعدد تصميمات الإضاءة للمكتبات ، بين إضاءة داخلية تنير الأرفف ، وإضاءة خارجية توزع حول المكتبة.
 
للعناية بالمكتبة:
 
استخدمى قطعة قماشية من الصوف غير المبلل ، لإزالة الأتربة.
 
قومى بتلميعها بين الحين والآخر باستخدام صنفرة خفيفة وورنيش تلميع.
 
 

 
تعلمى صناعة كريم الوجه
 
 
يعتبر كريم الوجه من أقدم مستحضرات التجميل حيث اخترعه الفيزيائى اليونانى جالينوس قبل ألفى عام عندما خلط الزيت والشمع بماء الورد، هذا الكريم السهل عمله فى المنزل كما أنه رخيص الثمن.
 
واليوم نقدم لكم طريقة عمل كريم الوجه كما قدمها خبراء تجميل ehow.com.
 
المكونات:
 
24 جرام شمع أبيض
 
28 جرام لانولين
 
الطريقة:
 
سخنى 24 جرام شمع أبيض مع 28 جراماً من اللانولين فى وعاء زجاجى على نار هادئة من ثلاث إلى خمس دقائق.
 
اضيفى إليها 84 جراماً من زيت اللوز الحلو و 28 جراماً من ماء الورد، قلبى جيدا وارفعى الوعاء من على النار.
 
ضعى من 5 لـ10 نقاط من الزيت الأساسى الذى تفضلينه، استخدمى زيت الورد أو اللافندر للبشرة العادية إلى الجافة، الشاى الأخضر أو النعناع الفلفلى للبشرة الدهنية، أما البشرة الحساسة فاستخدمى زيت البرتقال.
 
ضعى الخليط فى برطمان مدون عليه الاسم وتاريخ الانتاج، إذا لم تستخدمى الكريم لمدة شهر يمكنك حفظه فى الثلاجة لمدة شهر آخر.
 
ضعيه على وجهك؛ لكن تجنبى منطقة العين.
 
 

 
طريقة عمل محشى ورق العنب
 
محشى ورق العنب من الأطباق الشهية والمغذية وطريقة عمله سهلة إلا أنه يستغرق وقتا فى لفه.
 
المكونات:
 
1/2 كيلو ورق عنب
 
وللحشو
 
1/2 2 كوب أرز
 
3 بصلات متوسطة مفرومة
 
8 حبات طماطم كبيرة معصورة
 
بقدونس وكسبرة وشبت مفرومين
 
2 ملعقة زيت
 
1 ملعقة سمن
 
ملح وفلفل
 
كمون وبهارات
 
قليل من النعناع المفروم وشطة
 
وكوبين من الشوربة المغلية
 
الطريقة :
 
أولا يوضع الزيت فى حلة على النار ويضاف البصل المفروم والطماطم المعصورة ثم تضاف التوابل ويترك على النار حتى يتم تسبيكها.
 
وفى تلك الأثناء يوضع ورق العنب فى قدر به ماء مغلى وينتشل بعد دقيقة من الماء وتنزع عنه الأعناق. ولا تتخلصى من الأعناق بل ضعيها فى الحلة التى ستستخدم فى التسوية.
 
يغسل الأرز ويضاف للصلصة المسبكة ويرفع من على النار بمجرد تقليبه، يضاف البقدونس والكسبرة والشبت والنعناع للأرز ويقلب وبهذا يكون الحشو جاهز. يتم لف المحشى ورصه فى الحلة ويوضع له الشوربة وملعقة السمن ويرفع على نار عالية وعند غليان الشوربة إخفضى النار واتركيه حتى تمام النضج.. يقدم ساخنا مع الدجاج المشوى والسلطة الخضراء.