الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

50 مليار جنيه لمواجهة الغلاء

50 مليار جنيه لمواجهة الغلاء
50 مليار جنيه لمواجهة الغلاء




كتبت - إسلام عبد الرسول


كشفت مصادر بوزارة المالية أن حزمة الاجراءات المزمعة لمواجهة تبعات الإصلاح الاقتصادى يجرى العمل على تحديد تكلفتها بشكل فعلى، ووضع سيناريوهات للقرارات الاقتصادية التى ستتضمنها والأثر المالى لها أمام الحكومة للاختيار فيما بينها. وذكرت المصادر فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» أن التكلفة قد تقترب من 50 مليار جنيه، إلا أنه حتى الآن لم يتم الجزم بقيمتها الحقيقية بسبب مصادر التمويل وعجز الموازنة. وقالت إن اجتماعات مكثفة تتم فى وزارتى المالية والتضامن الاجتماعى لحسم القرارات الاجتماعية، وتتولى وزارة المالية حساب التكلفة، مضيفة إن الأعباء قد تزيد بسبب أسعار الصرف والارتفاعات العالمية لأسعار الغذاء والسلع الأساسية المستوردة.
وأشارت إلى أن إضافة جنيه واحد على بطاقة التموين يكلف الخزانة العامة 850 مليون جنيه، وتقوم وزارة التموين حاليا ببحث قيمة الزيادة المقترحة فى ضوء أسعار السلع العالمية وأعداد المستفيدين من البطاقات التموينية لتقدير حجم الزيادة المقترحة. وأشارت المصادر إلى دراسة زيادة نصيب الفرد على بطاقة التموين من 21 جنيها إلى 27 جنيها، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائى، وتم إعداد سيناريوهات بزيادة تتراوح بين 5 و 7 جنيهات وفقا للتكلفة الإجمالية للحزمة. وأشارت إلى أن من بين القرارات التى سيتم إقرارها صرف علاوة غلاء لموظفى الدولة، إلا أنه لم يتم تحديد قيمتها، حيث إن النسبة تتحدد وفقا للتكلفة ومصادر التمويل والتى تعد عائقا كبيرا أمام الحكومة حاليا بسبب ضغوط عجز الموازنة.
وفيما يتعلق بأصحاب المعاشات، أكدت المصادر إن النسبة مازالت تحت الدراسة حيث أن 10% علاوة إضافية تكلف الخزانة العامة 17 مليار جنيه، ويتم حاليا فحص السيولة لدى صناديق التأمينات لحساب نسبة تحمل الخزانة العامة و20% تكلف 34 مليار جنيه.
التفاصيل ص6