الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سول وواشنطن يختتمان مناورة «فرخ النسر» ضد بيونج يانج

سول وواشنطن يختتمان مناورة «فرخ النسر» ضد بيونج يانج
سول وواشنطن يختتمان مناورة «فرخ النسر» ضد بيونج يانج




سول - وكالات الأنباء

أعلنت كوريا الجنوبية أمس أن مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب أكد الاتفاق القائم بين البلدين بشأن تكاليف نشر نظام «ثاد» المضاد للصواريخ.
وقالت مكتب الرئاسة فى كوريا الجنوبية إن «إتش.أر مكماستر» أكد فى اتصال هاتفى  مع نظيره الكورى الجنوبى كيم كوان-جين أن تحالف الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية يمثل أهم أولوياته فى منطقة آسيا والمحيط الهادى.
وقال ترامب فى وقت سابق إنه يريد أن تمول كوريا الجنوبية نشر نظام «ثاد» ولكن مسئولين كوريين جنوبيين ردوا بأن التكلفة تتحملها واشنطن بموجب الاتفاق الثنائى بين البلدين.
واختتمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات دفاع مشتركة، وسط تصاعد التوترات فى شبه الجزيرة الكورية، طبقاً لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.
وقال مسئول عسكرى كورى جنوبى إن تدريبات «فرخ النسر» انتهت أمس حسب الجدول الزمنى المقرر.
وكانت الحليفتان بدأتا تدريبات «فرخ النسر» وهى تدريبات ميدانية رئيسية فى مطلع مارس الماضي، بمشاركة أكثر من 10 آلاف من أفراد القوات الأمريكية، من بينها قوات من القواعد العسكرية فى الخارج، إلى جانب مشاركة مئات الآلاف من الجنود الكوريين الجنوبيين.
وأضاف المسئول الكورى الجنوبى أنه من المنتظر أن تعود القوات الأمريكية، خارج شبه الجزيرة الكورية إلى قواعدها قريباً.
شارك فى التدريبات بعض الوحدات الاستراتيجية من الولايات المتحدة مثل حاملة الطائرات الأمريكية «يو إس إس كارل فينشن» ومقاتلات الشبح «إف- 35» و»قاذفات بي1» كاستعراض للقوة.
وجاءت تدريبات هذا العام وسط استفزازات مستمرة من جانب كوريا الشمالية التى تشمل إطلاق صواريخ باليستية وتهديدات عسكرية.
وقال المسئول إنه على الرغم من انتهاء تدريبات «فرخ النسر»، فإنه لن يكون هناك أى تغيير فى الوضع الدفاعى للجيشين الكورى الجنوبى والأمريكى.