الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة «المارينز» إلى هلمند لتدريب القوات الأفغانية

عودة «المارينز» إلى هلمند لتدريب القوات الأفغانية
عودة «المارينز» إلى هلمند لتدريب القوات الأفغانية




كابول – وكالات الأنباء

قررت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» إرسال فرق من مشاة البحرية الأمريكية «المارينز» إلى أفغانستان مرة أخرى للمشاركة فى تدريب القوات الأفغانية فى حربها ضد تنظيم القاعدة.
ويعود مشاة البحرية الأمريكية إلى إقليم هلمند المضطرب بجنوب أفغانستان حيث خاضوا لسنوات معارك ضد حركة طالبان للمساعدة فى تدريب القوات الأفغانية التى تصارع لاحتواء التمرد.
وكثيرون من مشاة البحرية الذين حضروا إلى هلمند ضمن مهمة الدعم الحازم التدريبية بقيادة حلف شمال الأطلنطى «الناتو» من الذين قاموا بمهام سابقة فى الإقليم. وسقط فى هلمند نحو ألف قتيل من قوات التحالف معظمهم من الأمريكيين والبريطانيين فى القتال ضد حركة طالبان.
يذكر أن  مشاة البحرية الأمريكية غادروا أفغانستان فى 2014 وسلموا القاعدة الصحراوية التى يطلقون عليها اسم كامب ليذرنيك للجيش الأفغانى ولم يكن من المتوقع عودتهم.
رغم تحذير من وزير الخارجية الأمريكى جيمس ماتيس الأسبوع الماضى بأن عام 2017 سيكون عاما صعبا إلا أن النبرة كانت إيجابية مع بدء نشر القوات.
وخدم الآلاف من مشاة البحرية فى هلمند فى الفترة من عام 2009 حتى عام 2014 حيث خاضوا بعضا من أشرس المعارك التى خاضتها قوات أجنبية فى أفغانستان.